الخرطوم 8-4-2021 (سونا) - التقى وزير الاستثمار والتعاون الدولي د. الهادي محمد إبراهيم بمكتبه اليوم بوالي ولاية النيل الأبيض الأستاذ اسماعيل فتح الرحمن وراق وبحث اللقاء الفرص الاستثمارية بالولاية واحكام التنسيق فيما يتعلق بالاستثمارات والتعاون المشترك في عدد من المجالات الاقتصادية.

ورحب وزير الاستثمار بالوالي مؤكداً اهتمام وزراته بالترويج للاستثمار في الولايات خاصة في مجالات الزراعة والصناعة والخدمات ،وسلم والي النيل الأبيض الوزير دليل الفرص الاستثمارية بالنيل الأبيض.

وقال اسماعيل وراق أن الهدف من الزيارة تهنئة السيد الوزير بالثقة التي نالها بتكليفة بملف الاستثمار ،مشيراً الى أن الهادي إبراهيم من الكفاءات الوطنية المعروفة.

 وأضاف "أن الهدف الأساسي من الزيارة أيضاً استعراض الفرص الاستثمارية بالنيل الأبيض ،حيث قدمنا تنويراً شاملاً للوزيرعن الولاية والفرص الاستثمارية خاصة أن الولاية تعتمد في نشاطها الاقتصادي على الزراعة بنسبة 90% بشقيها النباتي والحيواني وتطرقنا ايضا للفرص المتاحة في مجال الصناعة لا سيما ان الولاية بها امكانات هائلة في مجال الصناعة والصناعات التحويلية في مجالات الزراعة والانتاج الحيواني والانتاج السمكي و تساهم بنسبة 70% من الانتاج السمكي بالسودان وهي الولاية الثالثة في التريب في الثروة الحيوانية بأكثر من 20 مليون رأس وان الولاية تتمتع بمساحات زراعية تبلغ 6.5 مليون فدان ، المستغل منها فقط 4.1 مليون فدانا .

وأشار وراق في اللقاء بأن الولاية يوجد بها  143 الف مشروع زراعي مروي وهذه المشاريع أيضاً بها فرص استثمارية واعدة للمستثمر الأجنبي والوطني.

وكشف وراق في تصريحات صحفية عقب لقائه بوزير الاستثمار عن زيارة مرتقبة عقب شهر رمضان لعدد من المسؤولين والوزراء للولاية وقال قدمنا الدعوة للسيد وزير الاستثمار ولبى الدعوة مشكوراً .

ونوه وراق بأن الزيارة ستشمل محلية السلام والجبلين للوقوف على المشاريع الزراعية على أرض الواقع،وقال قبل ثلاثة أشهر وضعنا حجر الأساس في المنطقيتن الحرتين بكوستي والجبلين حيث قطع العمل في منطقة كوستي أكثر من 80% ، أما الجبلين سيتم العمل فيها مقبل الأيام القادمة .

واشار الى انه بوضع حجر الأساس للمنطقيتن سيكون هنالك انفتاحاً كبيراً جداً للولاية على دول الجوار ويسهم في زيادة التبادل التجاري مع الجنوب الذى يستورد من السودان 150 سلعة كما أن تجارة الحدود تتيح تحريك الاقتصاد في الولاية.

أخبار ذات صلة