الخرطوم 3-5-2021 (سونا) - إلتقي وزير الزراعة والغابات د. الطاهر حربي بمكتبه اليوم المدير القطري لمنظمة الأغذية والزراعة والعاليمة الفاو باباغانا احمدو ومدير عام الاحصاء الزراعي علي عباس، وتم خلال اللقاء تنوير كامل على التعداد الزراعي والتعاون بين الفاو والوزارة.

واستمع  وزير الزراعة حربي على التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر باريس في مايو الجاري حيث بحث مع منظمة الاغذية والزراعة الفاو الجهود المشتركة بين الوزارة والمنظمة وكيفية دعم الفاو للزراعة، وقال لابد من التعاون والتنسيق مع المنظمة لضمان الاستمرارية والتدريب وبناء القدارات لضمان قواعد سليمة في المستقبل.

واكد حربي أهمية إجراء التعداد الزراعي الشامل لجهة انه يمثل العمود الفقري للاقتصاد السوداني. كما وعد حربي بدعم العملية التحضيرية للاعداد الزراعي  والنقاش مع وزارة المالية على انزال التمويل للانشطة التحضيرية، واكد أهمية التعداد الزراعي لما يوفره من إحصاءات زراعية تغطي الشق النباتي والحيواني والتي ترتبط بالقطاع الاقتصادي في السودان.من جانبه .

ومن جهته اكد مندوب الفاو باباغانا استعداد المنظمة الكامل لمواصلة دعم جهود التنمية الزراعية طيلة الفترة الانتقالية والنهوض بالزراعة

من جانب اخر قدم مدير الاحصاء الزراعي علي محمد عباس تنويراً للتحضيرات التي تمت لاجراء التعداد الزراعي الشامل والتي تتمثل في  مناقشة التحديات التي تواجه اجراء التعداد والانشطة التحضرية والتزام وزارة المالية بتمويل الانشطة التحضيرية حيث تقدر تكلفة الاعداد الزراعي والحيواني 112 مليون دولار وان وزارة المالية التزمت 53% من الميزانية الكلية للتعداد الشامل.

الجدير بالذكر أن منظمة الفاو تقوم بتقديم الدعم الفني للتعداد الزراعى الشامل وتلعب دورا كبيرا في عملية استقطاب الدعم والتمويل والمناصرة لإجراء التعداد وسط المجتمع الدولي.

أخبار ذات صلة