الخرطوم 4-5-2021 (سونا)- نصحت اخصائية التغذية الصحية بوزاره الصحة وجدان جعفر بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا خلال شهر رمضان في الفترة ما بعد الفطور وتوزيعها خلال ساعات الليل الى وقت السحور.

ودعت وجدان في كلمة لها بالاهتمام بالتغذية السليمة والمتكاملة خلال شهر رمضان في ظل جائحة كورونا، وذلك لتقوية الجهاز المناعي للحماية من الامراض بتناول الاغذية الصحية والسليمة والتي تحتوي على البروتينات والنشويات والسكريات والدهون غير المشبعة .

واشارت الى ان اهم الفيتامينات للنمو وصحة الجهاز المناعي فيتامين "بي 1" و"بي 12" وفيتامين "سي" وفيتامين "دي " ، وكذلك المعادن مثل الحديد والفوليك اسيد والكالسيوم والمغنسيوم .

وقالت وجدان أن برنامج التغذية القومي يستهدف تطبيق وثيقة منظمة الصحة العالمية، التي تقدم ارشادات التغذية بتدخلات تغذوية والتي تستهدف الألف يوم الاولى من حياة الطفل، بالتركيز على الاجراءات التغذوية الاساسية للحد من وفيات الاطفال والرضع وتحسين النمو الجسدي والتطور العقلي ، وتحسين الانتاج في المجتمع .

وتستهدف الوثيقة دورة الحياة ما قبل الحمل وفي العامين الاولين من عمر الطفل، وهي فترة فريدة ويتم فيها وضع اسس للصحة والنمو والتطور العقلي والعصبي مدى العمر، حيث ان الثلاثة اشهر الاولى والاخيرة من الحمل هي اسرع فترة لنمو الدماغ واول عامين من عمر الطفل.

واضافت وجدان ان الجزء الثاني من الوثيقة يقدم التدخلات المجتمعية التي تستهدف تحسين التغذية وتشير الى تنفيذ التدخلات الفعالة بطريقة متكاملة على نطاق واسع، وتحسين الانتاج بالنسبة للمجتمع بالحد من امراض سوء التغذية والتي تؤدي للتقزم ، مما يزيد فرص البطالة وعدم الانتاج وتصبح هذه الفئة عبء على الدولة.

وذكرت وجدان ان برنامج التغذية القومي بوزارة الصحة الاتحادية يهتم بالمغذيات الدقيقة ، وهي الفيتامينات والاملاح المعدنية ، والتي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة ، ولابد من الحصول عليها من الغذاء لان الجسم لا يستطيع تصنيعها .

وقالت ان برنامج التغذية يهتم ايضا بمتابعة النمو والتي تتم في مراكز التغذية  المنتشرة في كل الولايات ، حيث يتم قياس الطفل ووزنه ومعرفة معدل نموه، وتقديم المشورة للأم في حالة اي قصور في صحة الطفل ، وفي حالة وجود حالات لامراض سوء التغذية يحول للمستشفيات او المراكز المتخصصة لعلاج امراض سوء التغذية بالتعاون مع المنظمات المحلية والعالمية.

واشارت وجدان ان الاطفال اهم فئة عمرية يهتم بها برنامج التغذية القومي، وفي هذا الصدد نصحت الامهات المرضعات برضاعة اطفالهن رضاعة مطلقة طيلة الستة شهور الاولى من عمر الطفل ، وبعد اتمام الستة اشهر يتم ادخال اطعمة الفطام ويجب ان تحتوي على المواد الاساسية من البروتينات والنشويات والسكريات والدهون، واشارت لضرورة اتباع قواعد السلامة اثناء اعداد اطعمة الطفل ، وقواعد النظافة بغسل الايدي وغسل الاواني وتقديمها للطفل.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 

أخبار ذات صلة