الخرطم 19-5-2021 (سونا)ـ يشارك السودان ممثلاً في الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس مع الهيئات والمؤسسات المماثلة في دول العالم احتفالها بيوم المترولوجيا العالمي الذي يصادف 20 مايو 2021 من كل عام .

 وقطعت الأستاذة سناء زين العابدين المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس باهتمام السودان بسياسة المواكبة في قطاع المترولوجيا لتحسين المنتجات وتسهيل الصادرات للدخول للأسواق العالمية بالاشتراك مع المنظمات للحصول على الاعتراف الدولي.

ودعت سناء زين العابدين الشفيع بالتقيد بأنظمة القياس والمعايرة، مفصحة عن امتلاك الهيئة مختبرات معايرة ذات كفاءة عالية، مشيرةً إلى أن عدم التقيد بعملية القياس الصحيحة يشكل خطرا على سلامة وصحة المواطن ويهدر الاقتصاد .

وأوضحت الأستاذة سناء زين العابدين أن الهيئة درجت على الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا كل عام تحت شعارات مختلفة تطرحها المنظمة الدولية للقياس، ويجيء الإحتفال هذا العام تحت شعار (القياس من أجل الصحة) فالصحة تأتي في سلم الأولويات ويجب أن تتم عمليات المعايرة لضمان سلامة الأجهزة والمعدات الطبية وموثوقية التشخيص، مؤكدة حرصهم على تسليط الضوء على عمليات معايرة الأجهزة الطبية بكافة أنواعها في ظل افتتاح الهيئة لعدد من المختبرات المتعلقة بالمترولوجيا الصناعية. وقالت إن الاحتفال يأتي تخليدا لتوقيع اتفاقية المتر التي حسمت مشاكل تباين القياس.

واضافت أن التحدي الأكبر الذي يواجهم هو عملية المعايرة وإعادة ضبط الأجهزة الطبية على القيمة المتفق عليها. وعزت التشخيص الخطأ والعلاج الخاطئ لعدم الالتزام بالمعايرات، مؤكدة أن المعايرة تضبط الاختلافات والقراءات المختلفة، مشددة على ضرورة أن تكون نتيجة الفحوصات موحدة .

ونظرا لجائحة كورونا تحول الاحتفال هذا العام إلى منصات التواصل الاجتماعى للهيئة، و ذلك بعرض عدد من الفيديوهات والتنويهات واللقاءات الاذاعية والتلفزيونية للتوعية بالمترولوجيا ومدى أهميتها فى الحياة، وعلى صفحاتها على موقع الهيئة الرسمي www.ssmo.gov.sd وعلى منصات التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر) للتأكيد على أهمية توعية المواطنين وخاصة الشباب بأهمية المترولوجيا في حياة الناس.

أخبار ذات صلة