مدني28-5-2021(سونا)-وقف وفد من إدارة جامعة الجزيرة برئاسة البروفسير محمد طه يوسف مدير الجامعة صباح اليوم على عمليات تأسيس (300) فدان بشرق مدني تتبع لجامعة الجزيرة بحفر الآبار ومد خطوط كهرباء وشق طريق وإزالة أشجار المسكيت لزراعة الخضروات بالشراكة مع شركة الكلثوم وتستهدف الشركة إستخدام تقنية الري بالتنقيط لزراعة الطماطم والفلفلية والباذنجان وحفر ثمانِ آبار وإنشاء غرف لحفظ المبيدات والكهرباء والتأمين حيث أسهم المشروع في توفير فرص تشغيل للنساء بالمناطق المجاورة وتدريب الطلاب وصغار الباحثين.

 من جانبه امتدح مدير الجامعة الشراكات الناجحة مع شركة الكلثوم وما أتاحته من فرص لتأمين الغذاء ودعم جهود العمل البحثي وكشف عن الترتيبات الجارية للتوسع في المساحات المستثمرة لتصل إلى (800) فدان.

علي صعيد آخر وقف الوفد على عمليات تأسيس محصول الموز في الأراضي النيلية بالشريط النيلي عند منطقة حنتوب حيث أكد الباحثين صلاحية الأراضي النيلية لزراعة الموز وإستغلالها في الجوانب البحثية والإنتاجية ودعوا لضرورة حماية الأراضي النيلية من الفيضان بحاجزٍ ترابي وحفر آبار لتقليل الإعتماد على الكهرباء وإنشاء وحدة طاقة شمسية.

وأشاروا لإمكانية أن تكون مزرعة الجامعة على الشريط النيلي بحنتوب مصدراً لإنتاج الشتول وأساسا جيدا لمشاريع إستثمارية كبيرة لاسيما وأن المحصول بعد تأسيسه لا يحتاج تكاليف.

 فيما أعلن مدير الجامعة عن الإتفاق مع الولاية لزراعة الموز في مساحة (30) فدان لإنتاج الشتول لافتاً لإمكانية الدخول في شراكة مع الولاية لزراعة الموز بغابة أم بارونة لأغراض الصادر.

أخبار ذات صلة