الخرطوم 10-6-2021 (سونا) - أكدت د. عفاف محمد الحسن إبراهيم الأمين العام المكلف لدار الوثائق القومية أن الإحتفال بالأسبوع العالميّ للإرشيف يعتبر تأكيدا لأهمية الإرشيف الوطنيّ في دعم المساءلة والشفافية إنطلاقاً من الشعار الذي اطلقه المجلس الدوليّ للإرشيف تحت شعار "تمكين الإرشيف لتحقيق الشفافية والمساءلة في المؤسسات" علاوة على بنود أخرى يدور محورها على تعريف المواطنين بحقوقهم ومحاسبة الحكومات وتنمية وتطوير الإرشيفيين والوثائقيين وتبادل الخبرات ورفع الكفاءات والقدرات.

وقالت د. عفاف خلال مخاطبتها اليوم بالدار الإحتفال باليوم العالمي للإرشيف إن الأحتفال جاء تحقيقاً لشعار المجلس الدوليّ للإرشيف لأن شعارات المجلس يلتف حولها الإرشيفيون في العالم ويحتفلون بها، تحقيقاً لذلك قدمت حلقة علمية لمناقشة دور الإرشيف الوطنيّ في تحقيق المساءلة والشفافية في مؤسسات الدولة.

وأشارت عفاف أن الاحتفال جاء لإبراز دور الإرشيف الوطنيّ وتأكيداً مكانته في المجتمع.

وأضافت لابد من رفع الوعي بأهمية الوثائق في مراحلها المختلفة في مؤسسات الدولة لأنها النواة الرئيسة للإرشيف.

وتشير (سونا) إلى أن الاحتفالية باليوم العالمي للإرشيف إحتوت على تدشين موقع إلكتروني لدار الوثائق القومية ومعرض مصاحب لها يحتوي على وثائق تاريخية قومية للبلاد وكتب، كما إحتوى البرنامج على ورقة علمية قدمتها د. نجوى محمود الحاج مدير الإدارة العامة للتقنية والتوثيق المكلف.

 

أخبار ذات صلة