الفاشر11-6-2021 (سونا)- يدشن المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور دكتور مجتبي التجاني يوسف يوم غد السبت بمركزي سيد الشهداء والسلطان الصحيين بالفاشر اليوم الإعلامي المفتوح للمناصرة والترويج لقاح كورونا كوفيد 19COVID والذي تنظمه إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع شركائها تحت شعار (التطعيم بلقاح كوفيد 19 حماية ليك وللحواليك) وبمشاركة واسعة من وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة والوسائط بهدف توعية المجتمع وتحريكه للإقبال علي التطعيم ضد فيروس كورونا نظرآ لضعف الإقبال علي التطعيم خاصة بمدينة الفاشر.

وقال مقرر لجنة تقصي الآثار الجانبية ودرء الشائعات باللجنة العليا للحد من جائحة كورونا ياسر عثمان علي في التنوير الذي قدمه اليوم بمقر وزارة الصحة بالفاشر لوسائل الإعلام المختلفة أن لقاح كوفيد 19 آمن وتمت الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية والسلطات التنظيمية ضمن حالة الطوارئ التي سببتها جائحة كورونا حول العالم.

وأضاف أن اللقاح قد أخضع للتجارب السريرية والتقييم الصارم من أجل التحقق من سلامته، وإستعرض الفئات المستهدفة والأكثر عرضة للإصابة بشكل حاد بالمرض والمتمثلة في كبار السن والكوادر الصحية والطبية بسبب تعاملهم اليومي مع المرضى وطبيعة عملهم بالمستشفيات ولتعرضهم المستمر لمصادر العدوى بجانب الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والرئة والسكري والضغط والسرطان وضعف المناعة والسمنة.

كما إستعرض أهداف التطعيم والمتمثلة في الوقاية من الإصابة بالمرض وتجنب نشر الفيروس من خلال الإلتزام بالتدابير الوقائية مثل تغطية الفم والأنف بالكمامة والبقاء علي بعد 1-2 متر علي الأقل بعيدا عن الآخرين فضلا عن تقليل العبء الصحي الذي يؤثر علي الإقتصاد بجانب إنحسار المرض والعودة إلي الحياة الطبيعية.وتطرق إلي الخطة القومية لإستخدام اللقاحات وضمان إستخدامه.

من جانبها أوضحت مدير إدارة تعزيز الصحة سهيلة محمد علي أن اليوم الإعلامي المفتوح للمناصرة والترويج بلقاح كورونا ( كوفيد 19 COVID) يجئ تنفيذا لموجهات وزارتي الصحة الولائية والإتحادية وإيمانا منها بدور الأعلام الفاعل في توعية المجتمع وتحريكه للإقبال علي التطعيم بلقاح فيروس كورونا نظرا لضعف الإقبال علي التطعيم للشرائح المستهدفة خاصة مدينة الفاشر.

واشارت الي تزايد الإقبال علي التطعيم ببعض المحليات كمحلية مليط التي سجلت نسبة التطعيم بها 86%. وقالت أن اليوم تنظمه إدارتها بالتعاون مع الشركاء وبمشاركة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة علاوة علي الوسائط.

أخبار ذات صلة