جوبا 15-6-2021(سونا)- إلتقى رئيس جمهورية جنوب السودان ، الفريق أول سلفاكير ميارديت بمكتبه بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم ، وفد الحكومة الإنتقالية لمفاوضات السلام ، برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي رئيس الوفد الحكومي المفاوض ، بحضور رئيس فريق الوساطة الجنوبية المستشار توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية.

وقال المستشار توت قلواك ، في تصريح صحفي ، أن الوفد أطلع الرئيس سلفاكير على مجريات عملية المفاوضات مع الحركة الشعبية شمال ، وما وصلت إليه ، مبيناً أن الطرفين وصلا لمراحل متقدمة في العملية السلمية ، إلا أن الوساطة رأت رفع الجلسات لإتاحة الفرصة للوفدين المتفاوضين لإجراء مزيد من المشاورات.

 وأوضح قلواك ، أن الرئيس سلفاكير جدد  إلتزام دولة الجنوب بدفع السلام والاستقرار في السودان ، مؤكداً ضرورة عودة الأطراف لعملية السلام حتي يتم طي صفحة الحرب للأبد.

من جانبه قال د. يوسف آدم الضي وزير الشباب والرياضة ، عضو وفد الحكومة لمفاوضات السلام بجوبا ، " إن الفترة التي انقضت من جلسات التفاوض المباشرة بين وفدي الحكومة الإنتقالية والحركة الشعبية شمال كانت فترة ثرة سادتها أجواء إيجابية إنعكست علي مسار التفاوض بين الطرفين" ، مبيناَ أن الوفدين قطعا شوطاَ كبيراَ يقدر بنسبة 80٪ من الإتفاق الإطاري ، منوهاَ إلى أن هذه الخطوة تعطي قوة دفع للوفدين للمضي قدماَ في معالجة القضايا العالقة والقضايا ذات التباين في المواقف بين الجانبين.

وأبان د. يوسف آدم الضي ، أن اللقاء مع رئيس جمهورية جنوب السودان ، كان فرصة لتقديم الشكر لدولة جنوب السودان حكومةَ وشعباَ لرعايتها لمفاوضات السلام مع الحركة الشعبية شمال ، مبيناَ أن الوفد استمع لحديث طيب من الرئيس سلفاكير، أكد فيه إلتزام بلاده بدعم مسيرة السلام والاستقرار في السودان ، واستعدادها لبذل كل مافي وسعها مع جميع الأطراف لتقريب وجهات النظر بين الحكومة الإنتقالية والحركة الشعبية شمال وإزالة العوائق التي يمكن أن تعترض طريق السلام.

وأكد عضو وفد الحكومة المفاوض ، إلتزام حكومة الفترة الانتقالية بالسير قدماَ نحو تحقيق السلام بقلب مفتوح وبدون أي أجندة ، وجدد إلتزام الحكومة بما تم التوافق عليه في اتفاق إعلان المبادئ بين الطرفين نصاَ وروحاَ.

أخبار ذات صلة