مدني 16-6-2021 (سونا) - أعلن دكتور أحمد آدم بخيت وزير التنمية الاجتماعية تبني وزارته لاستراتيحية الحماية الاجتماعية للإنسان في السودان لأول مره لتعكس دور التنمية الاجتماعية في مختلف مراحل حياة الإنسان.

وكشف لدى مخاطبته مساء اليوم بمدني الاحتفال الذي أقيم على شرف تدشين نفرة أيادي الخير 1 للعام 2020م -2021م الذي جاء تحت شعار: (معا من أجل تحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية وتجسيد أهداف ثورة ديسمبر المجيدة حرية ـ سلام ـ عدالة)، بحضور والي ولاية الجزيرة والأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي ولفيف من قيادات العمل الزكوي بالجزيرة وولايات سنار والنيل الأزرق والنيل الأبيض، كشف عن الترتيبات الجارية لإجراء جملة من الإصلاحات تقوم بها وزارته للإسهام في إحداث أثر اقتصادي لمحدودي الدخل، مشدداً على ضرورة التنسيق والتعاون مع ديوان الزكاة الاتحادي والجهات ذات الصلة لتخفيف الآثار الناجمة عن القرارات الاقتصادية الأخيرة، وامتدح جهود العاملين بديوان الزكاة والقائمين بالبرنامج وبدور دافعي الزكاة في الإسهام لتخفيف وطأة الفقر عن محدودي الدخل.

من جانبه عبر الدكتور عبد الله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة عن فخره واعتزازه بالدعم المتصل لديوان الزكاة لبرامج حكومة الولاية ومعالجة القضايا التي واجهت الولاية في مختلف المجالات. وقال إن برنامج أيادي الخير (1) يعد إنجازا كبيرا لتحسين وضع كثير من الأسر اقتصاديا.

وأعرب مولانا أحمد عبد الله عثمان الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي عن سعادته بالمشاركة في نفرة أيادي الخير (1) بالجزيرة الذي استهدفت 102.167 أسرة بتكلفة 1.3 مليون جنيه حيث اشتمل على توزيع 60 ألف سلة غذائية واستهداف 30 ألف طالب وطالبة (الحقيبة المدرسية)، إلى جانب برنامج إعمار المساجد والخلاوى وتأهيل دور الرعاية الاجتماعية وتنفيذ برنامج إسناد خدمات التعليم والصحة. وأعلن عن برامج كبيرة ينفذها الديوان بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية لتخفيف أعباء المعيشة وتقليل آثار القرارات الاقتصادية عبر التوسع في توزيع السلة الغذائية والمشاريع الإنتاجية، ممتدحا جهود القائمين على برنامج أيادي الخير.

 كما تناول الأستاذ مبارك علي عثمان الأمين العام لديوان الزكاة بالجزيرة دور ديوان الزكاة كمؤسسة اجتماعية في إحداث التغيير وسط الشرائح الضعيفة. وأضاف أن هذا الإنجاز الكبير جاء بفضل دافعي الزكاة والتجار والمزارعين، مشيدا بجهود القائمين على أمر تنفيذ البرنامج.

هذا وقد شمل برنامج الوزير افتتاح مكتب العلاج الموحد وصيدلية الرحمة ودار أبطال الشوارع.

أخبار ذات صلة