الأبيض 22- 6- 2021 (سونا) - أقام مشروع هيكلة قطاع الصمغ العربي بولاية شمال كردفان الدورة التدريبية ـ أساسيات التنمية الحساسة ـ للمتنازعين من المزارعين والرعاة، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام بمشاركة ثلاثين دارسا من الجهات ذات الصلة.

وأوضح المهندس محمد إدريس إبراهيم مدير المشروع أن الدورة تكتسب أهمية في عملية التنمية المستمرة لإسهام المشاركين في تقديم خبراتهم في حل النزاعات في مجتمعاتهم واستخدام المفاهيم والمهارات التي تم التعرف عليها لتسهيل عملية الاتصال بين الجهات و حل النزاعات المجتمعية حول الموارد.

 وأضاف أن المشروع بدأ تنفيذ برامجه في العام 2014، عبر ثلاثين جمعية تعاونية للصمغ العربي بمحلية شيكان. ويهدف إلى تقوية سلسلة الصمغ العربي ورفع قدرات منتجي الصمغ وإيجاد فرص تسويقية للصمغ في الأسواق العالمية.

كما اوضح المهندس محمدين الأمين محمدين مدير غابات شمال كردفان أن مشروع دعم هيكلة قطاع الصمغ العربي حقق الكثير من النجاحات في مجال تقوية سلسلة قيمة الصمغ، مشيرا إلى. ان هذه الدورة في تناولها للنزاعات بسبب الموارد، مشيرا إلى أن الإدارة الأهلية يعول عليها كثيرا في حل كافة النزاعات الخاصة بالموارد، متناولا التدهور في حزام الصمغ العربي والجهود المبذولة في إعادة تعميره.

وأكد أن الهيئة تعمل جاهدة في إنشاء العديد من المشاتل المنزلية النموذجية بكافة محليات الولاية المختلفة وذلك من أجل المحافظة على حزام الصمغ العربي.

أخبار ذات صلة