الخرطوم 27-7-2021 (سونا)- أقامت وزارة الصحة بولاية الخرطوم اليوم بقاعه المرحوم الدكتور عبدالرحمن العشا اجتماع مجلس التخطيط الاستراتيجي والمعلومات الذي يعرض نشاطات إدارات الوزارة المختلفة.

وقال د. محمود القائم مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات بالوزارة على ضرورة تفعيل برامج التدريب للكوادر العاملة بالوزارة لضمان سريان دولاب العمل بصورة جيدة.

وكشف تقرير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولاية الخرطوم عن تنفيذ 100 رسالة مسجد واقامة 14معرض بنسبة 100٪ إضافة إلى اجازة معايير كود البناء للاشخاص ذوي الاعاقة وتسليمها لإدارة التنمية لتنفيذها والتنسيق مع شركة المهندس للبوهيات لطبع ملصقات ضد الكورونا وتطبيق برنامج 5s لعدد 5 مستشفيات معززه للصحة وتم اختيار مدرسة محي الدين وهبه من ضمن 5 مدارس مختارة لتعزيز الصحة .

فيما كشف تقرير الإدارة العامة للطب الوقائي عن ضرورة استخدام الناموسيات المشبعة والمكافحة البيولوجية (أسماك القامبوزيا ) ورش الأحياء ذات الكثافة العالية بالماكينات المحمولة على العربات باعتباره من الاستراتيجيات الهامة في تقليل البعوض مع الاهتمام بمنع الانتقال الراسي من الام المصابة بمرض الإيدز الي الجنين وضمان تناول 90٪ من مرضى الدرن للعلاج اضافة إلى التخلص السليم للنفايات الطبية مع الوضع في الاعتبار فحص مياه الشرب وكلورتها متى ما احتاج الأمر إلى ذلك وتدريب 100طبيب أسرة على حزمة الأمراض السارية .

إدارة الطب العلاجي تلخصت نشاطاتها في توفير معينات بنوك الدم وترخيص المؤسسات العلاجية الخاصة ومراكز البصريات مع الوضع في الاعتبار في تكوين لجنة وفيات الامهات والأطفال اقل من خمس سنوات مع تقديم خدمات الكشف الطبي للوظائف الحكومية عبر القمسيون الطبي، اما الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة كشفت عن اجراء الكشف الطبي المهني للعاملين بالمصانع وتحسين المستوى التغذوي للأطفال مع توفير افضل الخدمات الصحية والتعزيزيه والوقائية مع تقديم خدمات التحصين للأطفال اقل من خمس سنوات بالمراكز الصحية وإدخال لقاحي الشلل العضلي والحمى الصفراء ورفع الوعي التغذوي مع تطوير خدمات الصحة الإنجابية والقبالة وعيادة القرية.

اما فيما يختص بالادارة العامة للشؤون المالية والإدارية برفع الربط الشهري الي 52٪ بشرط أن تتم اجازة اسعار الخدمات اضافة إلى تأمين وترخيص 325 متحرك مع شركة شيكان للتأمين مع أقامة محطة وقود خاصة بالوزارة في مركز عمر بن الخطاب باركويت.

اما تقرير ادارة الطوارئ والاوبئه بوزارة الصحة بولاية الخرطوم تحدث عن تجهيز 20 فريق استجابة بالمحليات واستقبال 4635 بلاغ والتبليغ الفوري للأمراض الوبائيه بعدد 195وحدة صحية .

أخبار ذات صلة