سنار ٦ - ٩ - ٢٠٢١ (موفد سونا) - اكد مدير عام هيئة السوكي الزراعية د. احمد التجاني محمد خير ان الموسم الزراعي يسير بصورة طيبة رغم التأخير في يدايته.

وأوضح احمد التجاني في تصريح صحفي لدى زيارة الوفد الاعلامي للجنة القومية العليا لانجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء  ان خطة الموسم تستهدف زراعة ٦٤ الف فدان منها زراعة القطن في مساحة ٣٠ الف فدان قطن، و٣٠ الف فدان ذرة و٤ آلاف فدان محاصيل أخرى، ولكن لعدم جاهزية الطلمبات من إدارة الري تقلصت المساحة المستهدفة ل٤٠ الف فدان منها ١٥ ألف فدان قطن و٢٥ ألف فدان.

وابان التجاني ان مشروع هيئة السوكي الزراعية يعاني من مشاكل العطش احيانا، و قال ان المشروع  يمتلك ٤ طلمبات تروى حوالي ٦٧ الف فدان من مساحة المشروع البالغة ٩٥ الف فدان، مشيرا إلى أن حل المشكلة يكمن في توفير مصرف جديد أو مصدر مياه جديد لري كل المساحة ومساحات أخرى متاخمة للمشروع تقدر ب٣٠ الف فدان.

و اشار د. احمد التجاني الى وجود مشكلة أخرى مرتبطة بنظام تشغيل الطلمبات، مبينا ان اي فيضان في النيل يوقف عمل الطلمبات، وأضاف إن هذه المشكلة استمرت لعدة سنين، موضحا انهم بدأوا في حلها عبر عمل طلمبات داعمة بالقرب من الطلمبات الأصلية ولكنها لم تكتمل لعامين، مناشدا وزارة الري الدعم لاكمال هذا العمل

واضاف بان هناك اشكالية أخرى متعلقة بعدم وجود مصارف جامعة في حالة الأمطار الزائدة  مما يعرض بعض مناطق المشروع والقرى للغرق، مشيرا إلى البدء لحل مشكلة المصارف عن طريق المسح الأولي وتصميم بعض المصارف، ولكن الامر يحتاج لدعم لوجستي.

الجدير بالذكر أن هيئة السوكي الزراعية تأسست في العام ١٩٧١ بين نهري الدندر والنيل الأزرق ونسبة الكثافة السكانية فيه تمثل ٢٣٪ من مجموع سكان ولاية سنار.

أخبار ذات صلة