الخرطوم 25-9-2021 (سونا) - عقد سعادة السفير محمد شريف عبد الله وكيل وزارة الخارجية مؤتمراً إعلامياً مع وكالة الأنباء الروسية " ريا نوفستي" الأربعاء الثاني والعشرون من  سبتمبر 2021 م، وذلك في ختام زيارته الرسمية إلى موسكو.

استعرض خلاله نتائج اجتماعات الدورة التاسعة للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ، مشيراً لإنعقاد اللجنة الوزارية الاقتصادية المشتركة بالخرطوم نهاية أكتوبر المُقبل، وذلك كمظلة هامة لرعاية وتفعيل كافة أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي بين البلدين، معرباً عن أمله في أن تشهد الفترة القادمة توسيع مجالات التعاون الاستثماري سيما في مجالات الغاز و النفط وتكريره ، والزراعة ، والبنيات الأساسية.

وحول المحاولة الانقلابية الفاشلة قدّم السيد الوكيل توضيحاً وافياً بشأنها، مؤكداً السيطرة عليها، و إلقاء القبض على الضالعين فيها ويجري تقديمهم للمحاكمة حالياً، مطمئناً على هدوء الأوضاع الأمنية بالبلاد.

 وفي ذات الصدد تقدم سعادته بالشكر لكافة الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات الدولية والإقليمية التي أدانت المحاولة الانقلابية الفاشلة والرامية إلى عرقلة الفترة الانتقالية.

أما على صعيد اتفاقية إقامة مركز روسي للخدمات اللوجستية العسكرية على البحر الأحمر ، أوضح السيد الوكيل بأن السودان لم يستكمل بعد إجراءات المصادقة عليها نظراً لغياب المجلس التشريعي ، مشيراً إلى وجود تفاهمات عسكرية بين البلدين في هذا الصدد ، نافياً نفياً قاطعاً ما تردد إعلامياً مؤخراً من زعم بأن السودان قد طلب مبلغ خمسة مليار دولار من روسيا مقابل المصادقة على الاتفاقية.وفد رفيع المستوى يتوجه لشرق البلاد

 

أخبار ذات صلة