الخرطوم 28-11-2021 (سونا)- تجاوز إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم حاجز 261 مليون حالة، بحسب آخر الإحصائيات العالمية الصادرة صباح اليوم الاحد.

وأظهرت أحدث بيانات جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، أن إجمالي الإصابات وصل الى 261 مليونا و 66 ألفا.

كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفع إلى 5 ملايين و 194 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وتركيا والأرجنتين وكولومبيا.

وأوضحت البيانات المجمعة أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز سبعة مليارات و 582 مليون جرعة.

 أشارت بيانات لوزارة الصحة في المكسيك إلى تسجيل 245 وفاة و2956 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 293859 وعدد الإصابات إلى ثلاثة ملايين و882792 إصابة منذ بدء الجائحة.

Thumbnail

وأظهرت وزارة الصحة في البرازيل تسجيل 229 وفاة و9233 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19). وبذلك بلغ إجمالي عدد الوفيات 614186 في حين تجاوز عدد الإصابات 22 مليوناً.

وأوضحت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا (أوميكرون).

 وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، إن إصابتين بالسلالة جرى إكتشافهما في بريطانيا مرتبطتان بالسفر إلى جنوب أفريقيا.

 من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة الألمانية حالتي إصابة مؤكدتين بالسلالة "أوميكرون"، مبينةً أن شخصين دخلا ألمانيا عبر مطار ميونيخ في 24 نوفمبر، قدماً من جنوب أفريقيا.

 وفي إيطاليا، قال المعهد الوطني للصحة اليوم، إنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة الجديدة مع فحص حالة لمشتبه بإصابته بالسلالة قادم من موزامبيق.

 وفي هولندا قالت السلطات الصحية الهولندية، إن 61 من نحو 600 وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب أفريقيا، حيث تم رصد السلالة (أوميكرون) بين عدد من الأشخاص الذين أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس.

 يذكر أن منظمة الصحة العالمية وصفت السلالة أوميكرون "بالمقلقة"، وهي أكثر نشراً للعدوى على الأرجح من السلالات السابقة للفيروس.

وأكدت الجهات الرسمية في هولندا أن التحاليل الأولية تشير إلى إصابة عدد من المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون". 

وذكر المعهد الوطني للصحة العامة الهولندي أن 61 شخصاً من أصل 624 شخصاً، كانوا على متن رحلتين وافدتين من جنوب إفريقيا، ثبتت إصابتهم بالفيروس، مُضيفاً أنه تم وضعهم قيد الحجر الصحي في فندق خاص لمصابي كورونا، بينما سُمح للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم بالعودة إلى منازلهم.

وأضاف البيان أنه سيتم الآن إجراء مزيد من التحليلات للتأكد من تحديد ما إذا كان متغير "أوميكرون" متضمناً في الإصابات أم لا، لافتاً إلى إمكانية صدور النتائج اليوم.

وشدد المعهد على ضرورة إجراء كل من وصل إلى هولندا قادماً من جنوب إفريقيا منذ يوم 22 نوفمبر لإختبار الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.

وفرضت هولندا قيوداً جديدة على المسافرين من جنوب إفريقيا على خلفية ظهور المتغير الجديد الذي أُعلن عنه لأول مرة من قبل العلماء هناك، ومنذ ذلك الحين تم الإبلاغ عنه في ألمانيا وبلجيكا وبريطانيا.

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الأحد إرتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى خمسة ملايين و761696 بعد تسجيل 44401 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 100883 بعد تسجيل 104 وفيات جديدة.

وأبانت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأحد تسجيل 23 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا أمس، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 98631. وأفاد بيان من اللجنة بأن ثلاثة من الإصابات الجديدة محلية. ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.  و

أظهرت دراسة أجراها علماء رياضيات في جامعة بكين أن الصين قد تشهد  أكثر من 630 ألف إصابة يومياً بفيروس كورونا (كوفيد-19) إذا تخلت عن سياساتها الصارمة من خلال رفع قيود السفر.

وقال العلماء في التقرير الذي نشره المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الصين لا تستطيع رفع قيود السفر دون وجود لقاحات أكثر كفاءة أو علاجات محددة.

وباستخدام بيانات شهر أغسطس من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا وإسرائيل قدر علماء الرياضيات النتائج المحتملة إذا تبنت الصين نفس أساليب مكافحة الأوبئة التي تتبعها تلك الدول.

وقال التقرير إن الإصابات اليومية الجديدة في الصين ستصل إلى 637155 على الأقل إذا تبنت إستراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الجائحة.     

وأضاف أن الإصابات اليومية ستصل إلى 275793 إذا تبعت الصين نفس نهج بريطانيا و 454198 إذا طبقت نهج فرنسا.

وقال التقرير إن "التقديرات كشفت الاحتمال الحقيقي لتفشي المرض بشكل كبير، والذي من شبه المؤكد أن يتسبب في عبء لا يمكن للنظام الطبي تحمله". وأضاف "نتائجنا تثير تحذيراً واضحاً بأنه في الوقت الحالي، لسنا مستعدون لتبني إستراتيجيات "الإنفتاح" التي تعتمد فقط على فرضية مناعة القطيع التي تحفزها التطعيمات التي تنادي بها بعض الدول الغربية".         

  وأحصت كوريا الجنوبية 3928 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وترتفع بذلك حصيلة الإصابات الإجمالية في البلاد إلى 440 ألفاً و 896 إصابة. كما سجلت البلاد 56 وفاة إضافية، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 3548 وفاة.

وحظرت إندونيسيا دخول المسافرين من ثماني دول أفريقية، بعد إكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا. وذكرت وزارة الهجرة الإندونيسية أنه لن يُسمَح بدخول المسافرين الذين سبق لهم السفر إلى (جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وناميبيا، وزيمبابوي، وليسوتو، وموزنبيق، إسواتيني، ونيجيريا) خلال الأيام الـ14 الماضية، مضيفة أن القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من غد الاثنين.

وزارة الصحة التونسية 175 إصابة جديدة بفيروس كورونا دون تسجيل وفيات، ليرتفع العدد الجملي للإصابات إلى 717 ألفاً و163 إصابة منذ تسجيل أول حالة في مارس 2020، فيما بلغ العدد الكلي للوفايات 25 ألفاً و363 حالة.

وأوضحت مصر 931 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" ووفاة 68 حالة. وأفادت وزارة الصحة المصرية في بيان لها الليلة بأن إجمالي الإصابات المسجلة لديها بالفيروس حتى الآن بلغت 355767 من ضمنهم 295434 حالة تم شفاؤها، و 20305 حالة وفاة.

أخبار ذات صلة