رصد: عواطف عزالدين جبرا

الخرطوم 2-12-2021 (سونا)ـ أفادت جامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية، بأن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد حول العالم ارتفعت إلى 263 مليوناً و455 ألفاً و239 حالة.

وذكرت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و223 ألفا و909 وفيات.

Thumbnail

وأوضحت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 48.6 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 34.5 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 22.1 مليون حالة.

Thumbnail

ودونت البرازيل 11413 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) و 283 وفاة​​​. وأشارت وزارة الصحة البرازيلية الليلة إلى أن الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في البلاد بلغت 22.105.872، في حين ارتفع عدد الوفيات 614.964.

Thumbnail

سجلت الدنمارك عدداً من الإصابات القياسية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قدرت بـ5120 إصابة، بعد أيام على فرض قيود جديدة تهدف إلى وقف الموجة الجديدة من الحالات. وقررت السلطات الصحية الدنماركية فرض فحص إلزامي على المسافرين القادمين من الخارج، بعد رصد حالة إصابة بالمتحورة "أوميكرون" الجديدة لدى مسافر. وخلال أسبوع بلغ عدد الحالات أعلى مستوى له مع 30600 إصابة، بزيادة نسبتها 8,8 % مقارنة مع الأسبوع السابق، وفقاً لأرقام للسلطات الصحية الدنماركية.

Thumbnail

سجلت الصين، 73 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في حين لم تسجل أي وفاة. وأفادت لجنة الصحة الوطنية في الصين، أن 53 من الإصابات الجديدة محلية العدوى، مشيرة إلى أن إجمالي الإصابات في البر الرئيسي الصيني ارتفع إلى 98,897 إصابة، فيما بلغ عدد المتعافين 93,355 حالة، بينما استقر عدد الوفيات عند 4636 حالة وفاة.

Thumbnail

أحصت كوريا الجنوبية، 5266 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) 47 حالة وفاة. وأفادت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بأن إجمالي عدد الإصابات في البلاد قد بلغ 457612، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات و3705.

Thumbnail

وكشفت الهند عن 9765 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و477 وفاة. وأوضحت وزارة الصحة الهندية أن إجمالي عدد الإصابات ارتفع إلى 34,606,541 إصابة، فيما بلغت حصلية الوفيات 469,624 وفاة.

وأعلنت الكويت عن 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) و 19 حالة تعافٍ دون تسجيل أية حالة وفاة. وأشارت وزارة الصحة الكويتية إلى أن الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في البلاد بلغت 413383، والمتعافين 410646، فيما استقرت حصيلة المتوفين عند 2465.

Thumbnail

سجلت مصر 938 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ووفاة 63. وأفادت وزارة الصحة في بيان لها بأن إجمالي الإصابات المسجلة لديها بالفيروس بلغ 359516 حالة، من ضمنهم 298084 حالة تم شفاؤها، و20537 حالة وفاة.

Thumbnail

طلبت وزارة النقل اليابانية من شركات الطيران الدولية اليوم التوقف عن إجراء حجوزات جديدة لجميع الرحلات القادمة إلى اليابان حتى نهاية ديسمبر الجاري.

وقالت الوزارة، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، إن هذا الطلب يأتي كإجراء احترازي طارئ وسط مخاوف متزايدة بشأن السلالة الجديدة من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الأفراد الذين قاموا بالحجز بالفعل لن يتأثروا بالتعليق.

وصرّح مصدر مسؤول بوزارة الصحة السعودية أنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة "omicron" لفيروس كورونا في المملكة لمواطن قادم من إحدى دول شمال إفريقيا. وأشار، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) إلى أنه تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

وأبان وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أنه تقرر فرض حظر تجوال ليلي للذين لم يتلقوا اللقاح المضاد كورونا، وذلك قبيل وخلال مواسم الأعياد.

وقال إن ذلك يأتي بهدف كبح الارتفاع الأخير في الإصابات بفيروس كورونا، وإجراء احترازي ضد المتحور الجديد من الفيروس "أوميكرون".

وأوضح أن حظر التجوال الليلي سيبدأ من 17 ديسمبر وحتى 9 يناير المقبل، بالنسبة لمن لم يتلقوا جرعة واحدة في الأقل من اللقاح أو الذين لا يحملون اختبار "بي سي آر" تم إجراؤه قبل فترة لا تزيد عن 48 ساعة. وبيّن أن الإجراءات الجديدة تتطلب أن تعمل الأماكن العامة والمطاعم بسعة 50 بالمائة فقط، كما تتطلب من رواد المطاعم أو الفنادق تقديم شهادة تطعيم أو شهادة اختبار "بي سي آر" جديدة بدءا من 10 ديسمبر الجاري. ولفت إلى أن الإجراءات تلزم الموظفين العموميين وعناصر الأمن والجيش وموظفي الصحة والتعليم والعاملين في قطاعات السياحة بالتطعيم الكامل بحلول العاشر من يناير أو الحصول على نتيجة اختبار "بي سي آر" على نفقتهم الخاصة مرتين في الأسبوع، وبخلاف ذلك، "فإنهم يخاطرون بفقد وظائفهم".

ولم تسجل لبنان أي إصابات بالتمحور "أوميكرون"، ولكنه شهد زيادة بنسبة 34 بالمائة في الإصابات المسجلة الأسبوع الماضي، بمتوسط يزيد على ألف إصابة يوميا.

شهدت جنوب أفريقيا تضاعفاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث تم إجراء 51977 اختباراً كشفت عن 8561 إصابة جديدة مقارنة بـ 2273 حالة في اليوم السابق. 

وأشار المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا إلى ارتفاع حالات النقل إلى المستشفيات بمقدار 135 حالة، كما تم تسجيل 28 حالة وفاة. 

ولم يتضح إذا كانت هذه القفزة في حالات الإصابة نتيجة للمتحور الجديد "أوميكرون" من فيروس كورونا أم لا.

أعلن المدير العام لجهاز الصحة بغانا، الدكتور باتريك كوما أبواجي، أن البلاد اكتشفت حالات إصابة بمتحور "أوميكرون" المتحول من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كشفت السلطات الصحية بمالي، في حصيلتها اليومية، عن تسجيل أربع وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، يوم الأربعاء

,أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن "عميق قلقه" حيال عزل بلدان إقليم الجنوب الإفريقي، على خلفية اكتشاف علماء من جنوب إفريقيا لمتحور "أوميكرون" الجديد المتحول عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

أخبار ذات صلة