الخرطوم 6-12-2021 (سونا)- شددت وزارة الصحة الإتحادية على أهمية تقديم أفضل الخدمات الصحية في جميع الولايات من أجل بلوغ التغطية الشاملة والقضاء على مرض الإيدز.

وأكد مدير الرعاية الصحية الأساسية د. خليل محمد إبراهيم، خلال مخاطبته اليوم التنوير الصحفي بالقاعة الكبرى بالوزارة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإيدز والذي جاء تحت شعار  (افحص، اعرف حالتك، سري مجاني وسريع) على التزام وزارة الصحة بتنفيذ برامج الإيدز من مكافحة ورعاية وعلاج، داعيا إلى ضرورة دمج المتعايشين في المجتمع بجانب التوعية المجتمعية لمعرفة طرق التعامل معهم والاستفادة من تجارب المتعايشين  لتقديم خدمة مميزة.

من جانبه كشف مدير البرنامج القومي لمكافحة الايدز د.مجتبي حسن فضل عن تأثر برنامج الايدز بفترة الايقاف بسبب فيروس كورونا مما يضعف وصول الخدمات الصحية إلى أفراد المجتمع الأمر الذي تطلب منا خلق ابتكارات جديدة من أجل وصول الخدمات لكافة الجهات المستهدفة، لافتا إلى أهمية الفحص المبكر موضحا أنه الوسيلة الوحيدة للكشف عن المرض.

مشيدا بالشراكة مع الجمعيات والمنظمات الوطنية والاعلاميين  لتقديم خدمات الرعاية الصحية لحماية جميع أفراد المجتمع.

فيما طالبت مديرة تعزيز الصحة د.هنادي عبدالدائم، كافة شرائح المجتمع والمتعايشين إلى المحافظة على الاحترازات الصحية وأخذ العلاج لضمان سلامتهم وحثت افراد المجتمع الى معرفة طرق الوقاية من الايدز والكشف المبكر كما دعت إلى التعامل بمسؤولية مع الشريك عن طريق تطبيق الاحترازات اللازمة.

وناشدت المنظمات تبني البرامج والاستراتيجيات الصحية لرفع الوعي المجتمعي بمرض الايدز.

كما أشاد ممثل منظمات الأمم المتحدة د. هيثم طه بدور الجهات الرسمية لسعيها على توعية المجتمع وحرص الأمم المتحدة على الشراكة مع الحكومة مؤكدا التزام الأمم المتحدة بتنفيذ برامج الإيدز.

أخبار ذات صلة