الابيض 13-12-2021 (سونا)- دشن وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور الأستاذ عبد الله يحي احمد مشروع العد الحركي والمسح المروري في طريق ام درمان بارا عند محطة  شركة نادك الزراعية والذي يهدف الي وضع الدراسات والتخطيط لتنفيذ الطرق وصيانتها.

واكد الوزير لدى مخاطبته اليوم حفل التدشين الذي اقيم اليوم بقاعة شركة نادك السعوديه ان العمل بالعد الحركي والمسح المروري خطوة مهمة وعمل فني يتسق مع النهج العالمي المتبع  لتشييد الطرق وتصميمها التي تعتمد على مسألة العد الحركي والمسح المروري مشيرا الى أهمية العد الحركي في تحديد نوعية الطرق ودخلها القومي وجدواها الاقتصادية .

وقال ان الوزارة مجتهدة بالتنسيق مع الهيئة القومية للطرق والجسور لصيانة الطرق من موارد الهيئة الذاتية رغم شح الإمكانيات مشيرا الى ان للوزارة فهم جديد في تشييد الطرق عبر نظام الشراكة مع المستثمرين ونظام (البوت) مؤكدا ان الوزارة ستقوم بانشاء عدد من الموازين على الطرق القومية للحد من الحمولة الزائدة ونشر ثقافة الحفاظ على البنية التحتية في البلاد .

واكد ان هنالك اتجاه للتحصيل الالكتروني لتقليل الفاقد في التحصيل والذي وصل لأكثر من 40% والتأكيد على ان الجميع يدفعون الرسوم دون استثناء لأية جهة كانت حكومية او قطاع خاص بما في ذلك العربات الحكومية دون استثناء لاية جهة .

وقال وكيل وزارة الطرق والجسور ابوبكر ابو القاسم ان العد الحركي يتم في حالتي تشييد الطرق ورفع كفاءة الطرق مشيرا الى اهمية العد الحركي والمسح المروري بالنسبة للسودان مؤكدا ان هنالك اتفاق مع البنك الدولي لتمويل تنفيذ 11 طريق في السودان مشيرا الى ان الوزارة طرحت نظام (البوت) لتشييد الطرق نسبة لشح الموارد .

وشدد على ضرورة الاهتمام بالطرق ذات الجدوى الاقتصادية وعدم الالتفات للطرق التي ليست لها جدوى في البلاد .

وشدد المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور المهندس مستشار جعفر حسن ادم على أهمية تشييد طرق متينة وقوية تستوعب الحركة المرورية وتعمل للحفاظ على السلامة المرورية مؤكدا ان ذلك لن يتأتى مالم تتم عملية العد الحركي والمسح المروري لربط مناطق الانتاج ببعضها البعض والحفاظ على هذه الطرق .

وقال ان العد الحركي والمسح المروري منظومة علمية يرتكز عليها تصميم الطرق من ناحية الطبقات او التصاميم الاخرى مؤكدا ان اول عملية مسح مروري تمت في العام 1975م وانه من المفترض ان يتم المسح والعد كل عامين .

وقدّم رئيس العد الحركي والمسح المروري بالهيئة القومية للطرق والجسور المهندس محمد الفاتح  محمود شرحاً عن أهمية المسح المروري والعد الحركي في الحفاظ على الطرق في السودان مشيرا الى ان هنالك عدة محطات مقترحة لتنفيذ العد الحركي والمسح في المروري في الطرق القومية في السودان .

أخبار ذات صلة