الأبيض 21-12-2021(سونا)- خاطب الامين العام لحكومة ولاية شمال كردفان بالانابة الأستاذ عبد المعنم بشير حامد بقاعة البحواث الزارعية بالابيض صباح اليوم الجلسة الافتتاحية لورشة مشروع مضخات الطاقة الشمسية في ولايتي شمال وغرب كردفان التي تنظمها وزارة الطاقة والنفط  بمشاركة واسعة من الجهات المستهدفة وذات الصلة.

وأوضح الدكتور ياسر عبد الله مدير الإدارة العامة  للطاقة المتجددة بوزارة الطاقة والنفط  أن المشروع بداية للتواصل مع الولاية مبينا الهدف من المشروع هو تطوير وتسريع اعتماد المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية في أنظمة الري في الأراضي الزراعية عن طريق استبدال مضخات المياه التي تعمل بالديزل ويجيء بتمويل  قدرة 21 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي ولمدة أربع سنوات.

وقال دكتور نزار أبو القاسم المنسق العام  للمشروع  إن  المشروع يعد أول مشروع يتم تمويله من بنك التنمية الافريقي والذي بدأ بولايتي نهر النيل والشمالية بهدف مساعدة المزارعين على تقليل تكاليف الانتاج وزيادة المساحة المزرعة بجانب المحافظة على البيئة.  وقال إن المشروع  يعول عليه كثيرا  بالولاية لمعالجة مشكلة الوقود من خلال توفير 1170 مضخة لمحليات ولايتي شمال وغرب كردفان. 

وأكد دكتور حاتم جمعة المرضي المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بشمال كردفان على أهمية المشروع والذي يتماشى مع أهداف الوزارة من خلال تدخلاته في تقليل تكاليف الإنتاج والتكيف مع المتغيرات المناخية.

وخاطب الجلسه الافتتاحية أمين عام حكومة الولاية بالإنابة مشيدا بفكرة المشروع للاستفادة القصوى من الموارد خاصة الطاقة الشمسية وقال إن الولاية من ضمن خططها استخدام الطاقة الشمسية في كافة المشاريع مؤكدا دعم الولاية معربا عن أمله إن يحقق المشروع أهدافه.

أخبار ذات صلة