مروي 21-12-2021 (سونا) - أكد مدير الزراعة بمحلية مروي المهندس عثمان أحمد عثمان أن المحلية تستهدف في الموسم الشتوي الحالي زراعة أكثر من 38 الف فدان بمحاصيل العروة الشتوية المختلفة منها أكثر من 18الف فدان منها بمحصول القمح.

 وأشار في تصريح لـ"سونا" أن نسبة المساحات المزروعة بمحصول القمح حتى الآن بلغت42% ، وأضاف أن مشروع أمري الزراعي يٌعد أكبر المشاريع الزراعية بمحلية مروي ، حيث يستهدف في الموسم الشتوي الحالي زراعة 10500ألاف بمحصول القمح ، وتمكن حتى الآن من زراعة 50% من المساحة المستهدفة .

وقال مدير الزراعة بمحلية مروي إن عدد المشاريع الزراعية الكبيرة والجمعيات التعاونية الزراعية بالمحلية يبلغ 24 مشروعاً وكلها تركز على زراعة محصول القمح ، وأكد أن الموسم يواجه بعض التحديات والمشاكل ، منها تأخر إعلان السعر التركيزي للقمح وعدم توفر بعض مدخلات الانتاج خاصة سماد اليوريا والجازولين الزراعي.

 وناشد في هذا الصدد البنك الزراعي وعبر فروعة الثلاث المنتشرة بأمري وتنقاسي وكريمة بضرورة توفير متبقي الجرعة الأولى لسماد اليوريا والجرعة الثانية لجميع المساحات المزروعة ، كما ناشد الدولة بضرورة تغيير السياسات الزراعية وإدخال شركات متخصصة ومتقدمة ومتطورة عبر البنك الزراعي لتمويل المزارعين في كافة مراحل الزراعة من التحضيرات وتوفير الأسمدة والمبيدات والحصاد ، وإيجاد مواعين تخزينية للمحاصيل وتطبيق الحزم التقنية وذلك من أجل رفع الانتاج والانتاجية .

وطالب أيضا المرشدين الزراعيين على مستوى رئاسة وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية ومكاتب الزراعة بالمحليات والوحدات الادارية بضرورة النزول الى المشاريع الزراعية وتنوير وتبصير المزارعين ببرامج نقل التقانة والارشاد والحزم التقنية والبحوث العلمية لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاج والانتاجية.

أخبار ذات صلة