سنجه 27-12-2021 (سونا)- دشنت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة الفاو، ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار برنامج توزيع عدد عشرين ألف شتلة موز محسنة (صنف القرانين) للمزارعين المتأثرين بفيضانات العام السابق .

وتاتي الخطوة ضمن برنامج تعمير المساحات المتأثرة من مزارع الموز بفيضانات العام ٢٠٢٠وجهود المنظمات الدولية والإقليمية والعالمية وجهود حكومة ولاية سنار لتطوير القطاع البستاني و تعويضات المزارعين المتأثرين بالفيضانات.

 وأبدى والي سنار المكلف العالم ابراهيم النور استعداده لدعم الزراعة وتوفير متطلباتها وحل المشاكل التي تعيق الإنتاج ، موجها بتفعيل الإرشاد الزراعي وادخال الحزم التقنية لزيادة الإنتاج والإنتاجية معربا عن شكره لكافة الجهات والمنظمات الداعمة لهذا القطاع الحيوي .

من جانبه أعرب مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية المهندس الهادي الصادق عن تقديره لدور المنظمات الداعمة للإنتاج بالمساعدات العينية والمادية مؤكدًا سعيهم لتطوير الإنتاج بادخال الأصناف المرغوبة عالميًا وإضافة سلسلة القيمة بإقامة الصناعات التحويلية ، مقرًا بتدني الإنتاجية وعدم وضوح الرؤية بالمشاريع المروية وعدم استقلال الموارد الزراعية بالصور المثلى وحوجتها للاستثمار .

البروفسير مكي عبد اللطيف ممثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية أوضح أن برنامج توزيع الشتول جاء تلبية لاحتياجات السودان في تخفيف أثار الفيضانات مؤكدًا تقديم المزيد من الدعم والمساعدة في مختلف المجالات مشيرًا إلى برنامج المنظمة العربية في دعم الإنتاج الزراعي بالسودان .

دكتور محمد احمد تبن ممثل الفاو أشار إلى أهدافهم في خلق الشركات مع المنظمات والجهات ذات الصلة التي تعمل بتحقيق الأمن الغذائي وتطوير سبل كسب العيش معلنًا عن دعمهم السخي لمساعدة الولاية في فتح المسارات الرعوية . 

المهندس نجوى محمد عمر مدير القطاع البستاني أوضحت أن الهدف من توزيع شتول موز صنف القرانين توطين هذا النوع المرغوب عالمياً ، داعية المزارعين الي تطوير وتحديث انتاجهم باستخدام الأصناف الجيدة للوصول لمرحلة الصادر ودعم الاقتصاد القومي واعدة بحماية البساتين من الفيضانات والهدام بالتعاون مع الجهات المسؤولة .

وفي ذات السياق أعرب عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج عن شكرهم للجهات الداعمة مطالبين بتكثيف العمل الإرشادي ومزيد من الدعم والمساعدة لمجابهة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج .

أخبار ذات صلة