الخرطوم 29-12-2021م (سونا) - كشفت د. أشواق إبراهيم مدير الادارة العامه للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن دعم وزارة الصحة ولاية الخرطوم المتواصل للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم وأثنت علي الدور المتعاظم الذي تقوم به الجمعية في تقديم الخدمات والدعم النفسي والاجتماعي لتلك الشريحة التي لايستهان بها.

وأكدت أشواق عن عزم وزارة الصحه ولاية الخرطوم عن شراء 7 أجهزه كشف سمع مبكر للأطفال حديثي الولادة بمبلغ 19 مليار يتم استلامها في مقبل الايام القادمة ويتم تقديمها للجمعية عبر اللجنة المشتركه ومن ثم يتم توزيعها علي محليات ولاية الخرطوم السبع لكشف السمع المبكر للأطفال جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمباني المجلس القومى لرعاية الطفولة والذي أقامته الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم.

ودعت أشواق الجمعية للجلوس معها لوضع خطة محكمه ومشتركه لرعاية الصم تظهر ملامحها جليا في عام 2022م .

وفي ذات الاتجاه تحدث د.صلاح الدين حسن مدير الادارة العامه لتعزيز الصحة عن ضرورة وجود إحصاءات واضحه توضح العدد الكلي للصم مع اهميه الكشف الكامل للأطفال حديثي الولادة عند لحظة الولادة ويتضمن ذلك الكشف برنامج اختصاصي الولادة .

ولفت إلي أن ذلك البرنامج يتطلب وضع بروتوكول ووضعه في سياسة للكشف المبكر لكل الإعاقات مع ضرورة وضع خطة محكمة وعمل كرت موازي للإعاقة السمعية ووضع خارطة طريق واضحة للأطفال الذين لديهم اعاقه سمعية .

وعولت د.سكينة مبروك مدير الجمعية السودانية لرعاية الصم عن ضرورة الشراكات مع جميع منظمات المجتمع المدني وتعزيز المسؤولية المجتمعية واستيقاظ الهمم لكل الوزارات حتي يري ذلك المشروع النور .

وأشارت سكينه إلي ان الاعاقه ليست مشكلة ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في إكتشاف الاعاقه ومايترتب عليها .

وفي ذات الاتجاه تحدثت د.الاء عباس الاخصائي التربوي عن المشروع الذي بدأ العمل به منذ العام 2014 م وحتي اليوم وطالبت بتوفير اجهزة كشف سمع مبكر بجميع مستشفيات الولاده والمراكز الصحية التي تبعد عن المركز وذلك لضمان تغطيه كافة الأطفال حديثي الولادة .

وكشفت عن وجود جهاز كشف السمع المبكر بثلاث مستشفيات في ولائه الخرطوم وهي سوبا وتم الكشف ل456 طفل والأطباء وتم الكشف ل48 طفل والشرطة تم الكشف ل 162 طفل وشدت د.لاء علي ضروره الشراكات مع الجهات ذات الصله باعتبارها المخرج.

أخبار ذات صلة