الرياض 11-1-2022 (سونا)- تم اليوم  الإعلان الرسمي عن إطلاق أول منصة رقمية متخصصة لطلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية  التي أنشأتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، جاء ذلك في ختام أعمال  الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء المعنيين بشؤون الثروة المعدنية  في الدول العربية   الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض.

 وترأس أعماله معالي المهندس بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية  وعقد تزامنا مع  فعاليـات مـؤتمـر الـتعديـن الدولــي، وبهذه المناسبة وجه المهندس عادل صقر الصقر المدير العام للمنظمة ألعربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين  الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان آل سعود - حفظهم الله- على  دورهم الكبير في دعم  ومساندة العمل العربي المشترك ومؤسساته المختلفة ومنها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين،

وأشاد المهندس عادل الصقر  بالدور الكبير الذي  قام به معالي المهندس بندر الخريف  في  إنجاح  أعمال الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء المعنيين بشؤون الثروة المعدنية وخروجه  بنتائج هامة  من أبرزها   الإعلان عن الإطلاق الرسمي لمنصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية https://apip.online  التي  حازت على استحسان أصحاب المعالي الوزراء.

وفي هذا السياق أعلن  معالي الوزير الخريف  عن تقديم دعم مالي للمنصة  مقدم من الشركة السعودية لخدمات التعدين شاكرين للجميع  دعمهم وحرصهم على تطوير  آليات عمل المنظمة لتواكب التطورات التكنولوجية العالمية.

 وأوضح المهندس عادل الصقر أن المنظمة قامت بإنشاء المنصة لتوفير قاعدة بيانات تفاعلية للربط بين الهيئات والمؤسسات العربية المعنية ومقدمي الطلبات من جهة وبين مقدمي العروض من المصانع والشركات والمؤسسات الصناعية والتصديرية من جهة أخرى في 21 دولة عربية، مضيفا  أن المنصة تهدف إلى تحقيـق التكامل الصـناعي والتعـديني وتعزيـز التجـارة العربية البينية للمنتجات الصناعية والتعدينية بين الدول العربية من خلال  دعم فرص العرض والطلب للمنتجات الصناعية والتعدينية وتيسير اسـتفادة الـدول العربيـة مـن بعضـها البعض والعمل على فتح قنوات التواصل بين الهياكل الإنتاجية الصناعية العربية  بمختلف قطاعاتها وتبادل السلع المنتجة مشيرا الى ان  المنصة تسعى إلى تعزيز سلاسل الإمداد والتوريد  التي تربط الصناعات العربية ببعضها البعض وتعمل على تنشيط  حركة التصدير والاستيراد بين الدول العربية. بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الإنتاجية والصناعية.

وأوضح الصقر أن المنصة تتميز بمجموعة من الخصائص تسهل عملية استخدامها منها قابليتها للاستخدام على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كما أنها تتمتع بنظام الكتروني متكامل وشامل يتميز بالجودة والسرعة والسهولة. ويتصف بالاستدامة والمرونة في مواجهه المتغيرات مع قابليه التطوير. هذا بالإضافة الى   الشفافية والموثوقية  وحماية الحقوق والأمن والخصوصية  مع وجود بيئة محفزة وجاذبة للأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع العام والخاص المعنية بالطلبات والمناقصات الصناعية ، مشيرا إلى أن الدخول والتسجيل على المنصة مجانا وبدون رسوم.

وأكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين على  ضرورة تعزيز قطاع التعدين بالدول العربية بوسائل الابتكار والتكنولوجيات الحديثة، بما فيها التحول الرقمي الذي يعد رهانًا حقيقيًا واستراتيجيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية . 

أخبار ذات صلة