مدني -19-1-2022م (سونا )  تواصلت بقاعة هيئة المواصفات والمقاييس بولاية بالجزيرة جلسات (ورشة الصادرات ) حيث تم تقديم العديد من اوراق العمل .

وقدمت المهندسة .ميساء محمد الامين مدير نقطة الجزيرة التجارية بعنوان (النقطة التجارية ودورها في الترويج للصادرات)شملت تاريخ واهداف النقطة والخدمات المتوفرة للقطاع التجاري وغيرها. 

كما قدم المهندس عبد الحي أحمد ادريس ورقة ثانية بعنوان (اهمية التسويق الخارجي)شملت مميزات التصدير ومزايا تجارة الحدود مع دول الجوار ، وتطرقت الورقة لفوائد التصدير الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، اضافة للاتفاقيات الدولية والاقليمية التي تعزز من فرص التصدير، وكشفت الورقة عن البروتوكولات والمنح التفضيلية ،وذكرت الورقة انه غير مسموح بتصدير كل من سلع ( السمسم ، الصمغ العربي ، القطن ، الذرة ، الكركدي ، الابل  ، الابقار ،الضان،الماعز،الجلود واللحوم عن طريق البيع تحت التصريف ) .

وقدم مقدم شرطة / ابو الخير جبريل ورقة ثالثة تناولت دور هئية الجمارك في تطوير وتعظيم الايرادات بولاية الجزيرة وتناولت الورقة الاجراءات المتبعة للصادر من خلال الموانيء الجمركية المنتشرة بالسودان ،وكشفت الورقة  تشجيعًا للصادرات السودانية باعفاء كافة السلع الصادرة من الرسوم الجمركية ماعدا (الجلود،والحديد،والخردة)،واوصت الورقة وضع  الاسس  السليمة للصادر بدون مشاكل اضافة .

كما قدمت ورقة رابعة بعنوان(ترقية الصادرات البستانية)      ناقشت ماهو التصدير واهمية تصدير المنتجات البستانية وتعتبر مصدر من مصادر النقد الاجنبي للدول المصدرة ، اضافة للميزات النسبية لولاية الجزيرة في مجال انتاج المحاصيل البستانية للصادر.

واوضحت الورقة ان من اهم المحاصيل البستانية التي يمكن انتاجها بالجزيرة بغرض الصادروهي(الفاكهة،المانجو،الموز،القريب فروت،الليمون،والنباتات الطبية والعطرية..الخ) ،  واوصت الورقة بقيام مركز وقرية الصادر البستاني بولاية الجزيرة ، وقيام مطار ودمدني للصادر الي جانب دعم البحث العلمي في مجال الصادر البستاني ،وامنت الورقة علي تدريب العمالة والمهتمين بالانتاج للصادر في مجال الانتاج بغرض الصادر

أخبار ذات صلة