دبي 20-1-2022(موفد سونا )- الملفت للنظر تدافع الاسر السودانية لزيارة جناح السودان بإكسبو 2020 والملاحظ اكثر الفئة الشبابية الذين لم تتح لهم الفرص لزيارة السودان قد أبدى  الرجال والنساء  إعجابهم بالجناح وكان الراي العام للزوار بان الجناح في عرضه اكثر واقعية من الاجنحة الأخرى وعكس حقيقة   مدي غني وثراء السودان بثرواته وثقافته وابداعاته وعاداته .

ومن الزوار المميزين للمعرض الصحفية نورهان الكلاوي مراسلة قناة (سي. ن. ن ) الامريكية التي ابدت اعجابها بالسودان وثرواته كما اثنت علي طريقة عرض الشاشات لكل ثروات السودان اما الاهرامات في السودان قالت انها لا تصدق بانها أقدم من الاهرامات في مصر واكدت حرصها على  زيارة  المواقع الاثرية بالسودان .

 

اما مها التوم  سودانية مقيمة بالامارات قالت ان السودان كان بلدا غير معروف لدي العالم والناس لا تعرف موارد السودان المعدنية والزراعية والثروة الحيوانية والسياحية وحتي الحرف اليدوية.

واضافت مها انا  أعتبر إن  هذا المعرض أعطي مساحة كبيرة للعالم للتعرف  على بلدنا الغنية صاحبة التراث والحضارة القديمة.

واضافت مها (لسونا) انني من هذا المنطلق اشكر حكومة السودان والقائمين والمتطوعين المقيمين بدولة الامارات والقائمين علي أمر هذا المعرض بهذا الجهد الكبير والوطنية العالية والحس الوطني كما أشكر دولة الامارات لاتاحتها لنا هذه الفرصة.

كما التقت (سونا) بالدكتور يوسف علي الشيخ مصطفي   وزارة الشباب والرياضة بالسودان  الذي قال  معرض اكسبو2020 دبي من اميز النسخ التي انتظمت العالم بمشاركة 192 دولة وتنظيم علي أعلي مستوي واهتمام بالزوار .

وقال اما بالنسبة لجناح السودان في مجمله فهو جناح ممتاز ومحتواه هادف وهناك شباب متطوعين لاستقبال الزوار لشرح محتوي الجناح وهم علي مستوي عالي من المؤهلات والاخلاق الكريمة .

كما اشاد د.حسن بدور العلاقات العامة بالمعرض وتفانيهم في استقبال الزوار ومنحهم عناوين وكروت الشركات السودانية ورجال المال والاعمال السودانيين بغرض التواصل وتوقيع العقودات الاستثمارية .

كما اشاد سيادته بزيارة وزيرة الشباب الاماراتية الاستاذة الاستاذة شمة المزروعي التي ابدت غعجابها بجناح السودان كما اعجبت بالاقتراعات والابتكارات كما اكدت الوزيرة بان جناح السودان يعتبر من أميز الاجنحة .

كما زار المعرض المهندس عز الدين محمد الياس عثمان سوداني مقيم بالسعودية وقال (لسونا) ان المعرض توفق الي حد كبير في عكس المنتجات السودانية والثروات الهائلة التي يتمتع بها السودان .

وقال شدنى حقيقة عرض الابتكارات التي ندعو ونناشد الرأسمالية والجهات الرسمية لدعم الابتكارات والمبتكرين واضاف قائلا لم اجد عرضا للثقافة السودانية في قسم التكية التي كنت اتوقعأن تقدم الوجبات السودانية الشعبية التي تعكس ثقافتنا وتراثنا وعادتنا.

وفي ذات الموضوع استطلعت سونا مهندس سحر هجو سودانية تعمل في مجموعة تنمية الصادرات وقالت حضرت للمشاركة في معرض اكسبو لدعم السودان وهو الغرض الاساسي من قيام المعرض .

واضافت وجود معرض للسودان في هذا المحفل العالمي وفي ظل هذه الظروف التي يمر بها السودان يعتبر انجازا كبيرا في حد ذاته مشيد ةبفكرة  شاشات العرض .

واضافت سحر المعرض يعكس ثروات السودان والفرص الاستثمارية واعتبرت المكان كان جاذب جدا مشيرة الي ان متطوعين السودان عكسوا وجه مشرف لعاداتهم تحت قيادة ومظلة وزارة التجارة.

وقالت انا بدوري اقدم الدعوة للجميع للمشاركة وتقديم مشاريعهم وانتاجهم وابتكاراتهم وهذا كله خدمة للسودان الحبيب.

كما استطلعت (سونا) المهندس معاذ ازهري الهادي الجزولي سوداني مقيم بالسعودية وقال قبل دخولي المعرض كنت بفتكر سيكون مخيبا للآمال نسبة لظروف السودان والتنازع السياسي وعدم اهتمام الدولة في الفترة الماضية بالتعريف بالسودان وقال ولكن بعد دخولي الطابق الارضي للجناح وجدت من الثروات والفنون والآثار ما يثير الدهشة.

واضاف معاذ بان شاشات الطابق الاول تعبر عن اختراعات وابتكارات وحلول تساعد علي تقليل الطاقة والوقود والانبعاثات الحرارية وقال هذا لم اجده في أي فعالية من الاجنحة العالمية الاخري.

وقال  ن التكية جميلة وترجعنا للعادات السودانية .

وطالب سيادته المسئولين بالاهتمام بقيام حملات اعلامية للترويج بمقدرات وثروات السودان حتي يتم عرض السودان بالصورة اللائقة .

 وفي ذات السياق استطلعت (سونا) الدكتور خليفة جعفر مختار مقيم بالامارات صاحب معرض عجمان ومؤسسة ود البصير لتجارة الموارد الغذائية متخصص منتجات سودانية الذي  قال حقيقة عند دخولي الجناح وجدت شاشات تعكس حقيقة السودان وهذه فرصة للمستثمرين الاجانب اذا تكثفت الدعاية.

وقال هذه ثروات حقيقية وبكميات مهولة ولابد من وضع تشريعات وقوانين تكون جاذبة للمستثمرين مطالبا السودانيين المقيمين بالامارات باستغلال علاقاتهم مع الشيوخ ورجال المال الاماراتيين للاستثمار في السودان.

وقال استغرب بلد بهذه الخيرات ونسمع اهلنا في السودان يقفون في صفوف العيش وهناك مجاعة هذا شي محزن جدا.

كما استطلعت (سونا) الدكتورة انتصار شمت باحثة مقيمة بالامارات قالت ان المعرض ممتاز في عرضه بالشاشات للزراعة والثروة الحيوانية والسياحة والآثار .

وقالت المعلومات الموجودة في الشاشات مفيدة جدا مشيدة بالابتكارات مطالبة بتوفير المعلومات عنهم بغرض التواصل فيما يخص الايميلات والعناوين وكروت الاعمال .

ومن جهته طالب المستثمر محمد شاهين رجل اعمال سوداني مقيم بالامارات بضرورة توفير معلومات كافية عن كل منشط معروض وعناوين الجهات التي يجب التواصل معها فيما اشاد بالجناح السوداني وبالعروض المتناسقة وقال إنها أوفت وكفت لكل مستثمر ولكل شخص يريد أن يعرف السودان ومقدراته الزراعية والحيوانية والمعدنية والسياحية.  

أخبار ذات صلة