كادقلي (سونا) 2022/2/16م (سونا) - رحبت حكومة جنوب كردفان بمبادرة وفد مكوكية قبيلة كيقا بولاية الخرطوم وولايات السودان المختلفة الهادفة الى رغبت الاهالي لقراهم الأصلية ضمن مشروع العودة الطوعية.

وأكد الأمين العام لحكومه جنوب كردفان عبدالله عبدالرازق لدى لقائه بمكتبه بامانة الحكومة بوفد قبيلة كيقا اكد دعم الحكومة لمشروع العودة الطوعية وتهيئة المناخ الملائم مع توفير الخدمات الأساسية المتمثلة في الصحة و التعليم ومناهل المياه.بجانب العمل مع الشركاء من المنظمات الدولية والجهات ذات الصلة. من جانبه أوضح العمدة الشريف حسين كافي عضو الوفد الزائر ان الهدف من الزيارة البحث مع حكومة الولاية فى كيفية معالجة اوضاع النازحين الي قراهم. وقال إن الأحداث التي شهدتها الولاية في الفترة الماضية ادت الى نزوح عدد من الاسر  بقرى كيقا الخمسة، واشار الى ان الاستقرار الأمني الذي تعيشه الولاية قد أدى الى رغبة كثير من الأسر والأهالي لمشروع العودة الطوعية ومباشرة حرفتهم الرئيسية الزراعة والثروة الحيوانية.

وقال إن هناك لجنة قامت بحصر الاسر الراغبة للعودة وبلغ عددهم (205)أسرة (1224)فرد. مطالبا حكومة الولاية بتقديم الدعم اللازم بفترة كافية  ليتمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية والانخراط في النشاط الزراعي.

أخبار ذات صلة