الخرطوم 16-2-2022-(سونا) نظمت الشركة السوداتية للهاتف السيار زين اليوم بالخرطوم حفل اعلان الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي والتي تقوم الشركة برعايتها منذ انطلاقها في العام 2010، كما اختير الفنان شرحبيل أحمد شخصية ثقافية لهذا العام من ضمن فعاليات الجائزة.

حيث شرف الحفل د. جراهام عبد القادر وزير الثقافة والاعلام المكلف، والذي أكد على ان الطيب صالح ظل يقدم الابداع بلغة المواطن وبكل انسانية الانسان لذلك زاع صيته في الافاق، واضاف ان هذه الجائزة تكتسب قوتها وعزتها لإلتفاف هذا الكم من الناس حولها، وقال كذلك بأن اختيار شرخبيل أحمد الشخصية الثقافية لهذه الدورة هو اختيار صادف أهله وذلك لما قدمه الفنان شرحبيل من أعمال شكلت وجدان الشعب السوداني. 

من جانبه اوضح الاستاذ علي شمو رئيس مجلس أمناء الجائزة ان عدد المتقدمين للمنافسة هذا العام بلغ 656 منهم 343 في الرواية، و328 في القصة القصيرة، و 82 في أدب الاطفال،

واضاف ان لجنة التحكيم لهذا العام أختيرت من (مصر، تونس، الامارات العربية المتحدة، السودان)، إلى ذلك قال الاستاذ مجذوب عيدروس الأمين العام لمجلس امناء الجائزة، إن هذه الدورة الثانية عشر تحتوي على اعلان الفائزين في المحاور الثلاثة وهي الرواية والقصة القصيرة ومحور ثالث متحرك واختير ان يكون عن الكتابة القصصية للاطفال من قبل مجلس أمناء الجائزة حتي يكون وسيلة للتعبير عن ثقافتنا للاطفال في مواجهة العولمة وتحدياتها.

وفي ذات السياق أكد الاستاذ صالح محمد علي مدير قطاع الاتصال المؤسسي لشركة زين ان أهم اهدافهم من اطلاق هذه الجائزة ورعايتها هو بسط سبل الصداقة والمحبة مع مجتمع الفكر والثقافة في المنطقة، فكان ان اجتمعت على أرض النيلين منذ اثني عشر دورة مضت أقلام مبدعة ومفكرين أدباء من قارات العالم المختلفة، وهذا الهدف هو الذي دفع زين لاطلاق هذه الجائزة والالتزام سنويا بدعمها واستمراريتها مشروعا ثقافيا يساهم في ابراز امكانيات السودان ومقدراته ومواهب السودانين في هذا المجال، ويتيح لهم منصة للالتقاء والتفاعل مع رصفائهم من المهتمين بالابداع الثقافي.

 واشار صالح إلى ان الجائزة استطاعت ان ترفد المكتبة العربية بأكثر من مئة كتاب في مختلف ضروب الكتابة الابداعية، ونسب هذا الانجاز للجهد المقدر الذي يبذله مجلس أمناء الجائزة والدعم الكبير من إدارة شركة زين.

أخبار ذات صلة