سنجة 16-2-2022 (سونا) - أعلن الأستاذ بابكر سر الختم مدير عام وزارة التربية والتوجيه بولاية سنار ان موعد الامتحان الموحد  للمرحله الابتدائيه في الفتره الثانيه تحدد في يوم الثلاثاء السابع من مايو القادم والامتحان التجريبي للصف الثامن يوم الاحد الثالث والعشرون من ابريل القادم  وامتحان شهادة الاساس يبدأ يوم التاسع والعشرون من مايو حتي السادس من يونيو .

اما المرحله الثانويه تبدأ امتحاناتها التجريبيه للصف الثالث يوم التاسع من ابريل وتنتهي في الحادي والعشرون منه .

وأوضح المدير العام للتربية والتوجيه في تصريح ( لسونا )  ان ترتيبات المرحله المتوسطه وفصلها يتم عبر قرار اتحادي مشيرا إلى انها موجوده حالياً تحت ادارة  المدرسه الابتدائيه ولديها وكيل لكل مدرسة.

وعن نقص الكتاب قال انه قد وصلت للولايه سته عناوين غطت 50% من احتياجات الطلاب في المرحلة المتوسطة التي تحتاج ل 11 عنوان

واقر مديرعام التربية والتوجيه بعدد من التحديات التى تواجه العملية التعليمية رغم المعالجات التى تستحدثها الوزارة للارتقاء بالتعليم لافتاً إلى اكتظاظ الفصول بالطلاب والكتاب المدرسي الذي يواجه نقص بنسبة 20% في الفصلين الاول والسادس ومن الثانى وحتى الخامس اساس لايوجد كتاب بسبب تغيير المنهج مشيرا إلى وصول نشرات توضح الاضافة والحذف بالاضافة الى تحدى الاجلاس التى تتم معالجته بالتصنيع واى مخزون يتوزع حسب الحاجة الماسة .

وأضاف أن وزارته بصدد توقيع عقد مع المطبعة بوجود مالية الولاية  لطباعة الكتاب والخروج لبر الامان من هذا التحدى.

فيما اكدت ادارة التخطيط بوزارة التربية والتوجيه ان مشروع تقوية تعليم الاساس انه تم دعم التعليم على مستوى السودان ب11 مليون دولار  ففي ولاية سنار تم توزيعها على كل المدارس بنسبة 100% بواقع  2 دولار لكل طالب علي مرحلتين استفادت منها اكثر من 863 مدرسة .

واكدت ادارة التخطيط ان المشروع الحالى الذي سيقدم خدمته للسودان وولاية سنار هو المشروع الاسعافى لتعليم الاساس كما ينفذ البنك عبر مشروعه المسابقات المدرسية وتم تكوين لجنة للمتابعة على مستوى الولاية برئاسة مدير مرحلة الاساس.

وحسب خطة المشروع سينفذ بنسبة 40% من مدارس الولاية.

أخبار ذات صلة