الخرطوم 18-2-2022(سونا)- أكد السفير الهندي بالخرطوم H. E. B. S. Mubarak ازلية العلاقات الهندية السودانية في كافة المجالات خاصة الاقتصادية، مشيراً إلى أن هناك فرص استثمارية كثيرة في الهند يمكن أن تسهم في دعم الاقتصاد السوداني.

وتوقع خلال مخاطبته بفندق السلام روتانا اليوم الاحتفال بمرور 57عاما على التعاون التقني والإقتصادي بين السودان والهند بحضور عدد من الجهات المختصة في المجال التجاري والاستثماري توقع أن تشهد علاقات التعاون بين البلدينفي العام 2030 تطورا كبيرا عبر العديد من الأنشطة وعلى الأخص في مجال التعدين.

وإستعرض السفير الهندي تطور وتقدم بلاده عبر فليم وثائقي في كافة المجالات التكنولوجية، والتقانة الزراعية، والصناعات الخفيفة والثقلية،و الصناعات الدوائية، مؤكداً استعداد بلاده للتعاون مع السودان في كافة الأصعدة خاصة في مجال تبادل الخبرات، والتعليم والتدريب وغيره.

 

من جانبه ثمن معتصم مكاوي ممثل وزارة التجارة العلاقات التجارية السودانية الهنديةالنضال المشترك بينهما ضد المستعمر ،مشيدا بالمهاهتما غاندي الذي كانت له علاقات قوية مع السودان، داعياً إلى تطوير اواصر التعاون التجاري بين البلدين، مؤكدا اهمية الإستفادة من التطورالكبير الذي شهدته دولة الهند، من خلال عرض الفليم الذي قدمه السفير الهندي اليوم والذي استعرض تقدم الهند في كافة المجالات.

وقال محمد صديق رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن أبوابنا مفتوحة للتواصل مع الشقيقة دولة الهند تعضديا لعلاقات قديمة بيننا نتج عنها تواصل شعبي اسفر عن تصاهر وتزاوج وعلاقات دبلوماسية وتعاون اقتصادي وتجاري، لافتا الى انها يمكن ان تسهمفي مزيد من التجويد وفتح منافذ للتجارة بين البلدين، وأضاف إن الأبواب مفتوحة لمصلحة الشعبين الشقيقين وان استمرار العمل التجاري يحقق اكبر نجاح في القطاعين العام والخاص، وفتح الأسواق للتبادل التجاري .

من جانبه أكد عبدالله عبدالمعروف المدير التنفيذي لمجموعة جياد التجارية السودانية، حرصهم على تطوير وتقدم العلاقات السودانية الهندية تعزيزا للعلاقات الآزلية التي تربط شعبي البلدين خاصة أن الجالية الهندية تعد أكبرجالية في البلاد تتوزع في عدد منمدنها مثل مدينة امدرمان، بورتسودان، والأبيض.

وأشار عبدالمعروف إلى أن مجموعة جياد الصناعية تربطها علاقة تعاون مع الهندفي عدة مجالات، الحديد، الأنابيب الباصات، التكتك والورشة.

وأعلن عن تدشين ركشة سودانية مية المية عن قريب وذلك بفضل الاستفادة من العلاقة مع الهند، منوها إلى وصول وفد من الهند يوم غد يمثل شركةمشهورةمختصة في مجالات البرامج الألكترونية، الهندسة و التجارية، والتقانات الزراعية وغيرها ، مؤكداً سعادته للدعوة التي قدمت له للحضور لهذا الاحتفال، وفي الوقت ذاته قدم دعوةللسفير الهندي لزيارة مجموعة جياد لبحث مزيد من التعاون بينهما.

إلى ذلك أكد مبارك الفاضل رئيس حزب الأمة، اهمية استفادة السودان من الهند في المجال التقني والصناعي، داعيا إلى ضرورة البحث عن تطوير وتعزير العلاقات بين السودان والهند.

أخبار ذات صلة