مدني  26-2-2022 (سونا)- وقفت كل من المهندسة بتول عباس عوض ،وزيرة الصناعة المكلف، والأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي الجزيرة المكلف، علي حصاد محصول قصب السكر بمشروع سكر الجنيد بمحلية شرق الجزيرة، التي انطلقت نهاية شهر ديسمبر الماضي.

كما تفقدا مركز أبحاث سكر الجنيد وبيارة المشروع ومصنع السكر. 

وأكدت وزيرة الصناعة ان الزيارة لمصنع سكر الجنيد تأتي ضمن جولة لمصانع السكر في البلاد للوقوف علي التحديات التي تواجه صناعة السكر.

وكشفت عن خطة لاعادة تأهيل المصانع لزيادة الإنتاج والانتاجية.

من جانبه اكد والي الجزيرة على أهمية تطوير مصنع سكر الجنيد لدوره الكبير في توفير سلعة السكر لولايه الجزيرة والولايات المجاورة ودعم الخزينة. 

واستمع الوفد لتنوير من المهندس محمد عبدالله آدم المدير العام لمصنع سكرالجنيد، والذي أوضح أن عمليات حصاد القصب إنطلقت يوم ١٧ ديسمبر الماضي في مساحة ١٤ ألف فدان واكتملت عمليات الحصاد في مساحة ( 5) الف فدان.

 وأضاف  ان عملية تصنيع السكر بدأت يوم ٢١ ديسمبر وان الإنتاج بلغ حتي اليوم أكثر من ١٧٧ الف جوال متوقعا ان تصل إنتاجية المصنع نهاية الموسم الحالي حوالي ٣٦ الف طن، وأشاد بجهود العاملين .

من جانبه أكد المهندس إبراهيم علي محمد المدير العام لشركة السكر السودانية ان الشركة مواجه بتحديات كبيرة خاصة بعد توقف مصنعي سكرعسلاية .

وأكد ان إنتاجية العام الحالي من المتوقع ان تصل ٥٣ الف طن لمصانع ( الجنيد، وحلفا، وعسلاية، وسنار) تمثل ١٥% من إنتاج الشركة مقارنة بالفترة السابقة.                        

                                         

أخبار ذات صلة