الفاشر 28-2-2022 (سونا)- أكد البروفيسور آدم صالح محمدين مدير جامعة الفاشر على أهمية الاستمرار في إجراء الدراسات والبحوث العلمية حول البيئة وموارد المياه بولاية شمال دارفور حتى يتسنى الإستفادة منها في تحقيق التنمية المستدامة، مشيراً في ذلك إلى ما تتمتع به  شمال دارفور من تنوع جغرافي وثراء طبيعي، الأمر الذي قال إنه يمثل أرضية خصبة لإجراء تلك الدراسات والبحوث.

جاء ذلك  خلال مخاطبته اليوم الجلسة الإفتتاحية للورشة الأكاديمية حول منهج قسم المياه بكلية علوم البيئة والموارد الطبيعية بجامعة الفاشر والتي نظمتها الكلية بمبادرة من خريجي قسم مصادر وموارد المياه  .

وثمن  البروفيسور آدم صالح مبادرة الخريجين وسعيهم لتطوير المنهج الأكاديمي للقسم  باعتبار أنهم خير من يعبر عن مدى فاعلية المنهج الأكاديمي الذي درسوه بالكلية، ومدى مساهمة ذلك المنهج في تلبية احتياجات سوق العمل والمجتمعات .

وشدد بروفيسور محمدين على أهمية الاستمرار في تحديث المناهج الأكاديمية الجامعية لمواكبة ثورة التقانة العالمية وتوجيه ذلك لخدمة المجتمعات المحلية .

وخاطب الجلسة الافتتاحية للورشة الأكاديمية عميد الشؤون العلمية بجامعة الفاشر دكتور محمد يوسف واصفاً مبادرة خريجو قسم المياه بكلية علوم البيئة والموارد الطبيعية بأنه ضرورية وجوهرية من وجهة النظر العلمية، ولكونها ستسهم في تطوير المناهج لمواكبة التطورات العالمية في مجال المياه التي قال دكتور يوسف إنها باتت تمثل السلعة الإستراتيجية الأولى في عالم اليوم.

إلـى ذلك فقد أوضح عميد كلية البيئة والموارد الطبيعية الدكتور الأمين محمد عمدة اكوي أن تنظيم الورشة الأكاديمية حول منهج قسم المياه بالكلية يأتي بغرض استدامة التواصل بين الكلية والخريجين من أجل أحداث التطور اللازم في كافة مصادر المياه وتَوظيفها بالصورة المثلى التي تحقق التنمية المنشودة، وأكد دكتور اكوي على أن كليته تسعى لتوفير تعليم نوعي لطلابها في مجال مصادر المياه حتى يتخرجوا فيها بقدرات مهنية عالمية، مشيراً إلى مجالات التواصل والشراكات التي عقدتها الكلية  مع جهات مختلفة  من اجل إيصال رسالة الكلية بخاصة في مجالات تقديم الإستشارات والمحاضرات وتمثيل الجامعة في المحافل ذات الصلة ببرامج الكلية.

 وكان قد تحدث في الجلسة الافتتاحية للورشة رئيس قسم المياه  بكلية علوم البيئة والموارد الطبيعية دكتور عبد المحسن صالح وممثل الخريجين عبدالرسول عبدالله عبدالرسول.

ويشار إلى أن الورشة الإكاديمية حول منهج قسم المياه بكلية البيئة والموارد الطبيعية التي استضافتها قاعة السيدة حليمة تبن بجامعة الفاشر تحت شعار(الدروس المستفادة ومتطلبات سوق العمل و الرؤى المستقبلية) يشار إلى أنها تعقد بمشاركة أكثر من ثلاثين جهة تمثل الأجهزة التنفيذية والإدارات والأقسام ذات الصلة بجانب المنظمات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة العاملة بالولاية وخريجي وطلاب قسم المياه بالكلية.

وستناقش الورشة التي تستمر ليوم واحد عدد خمس أوراق عمل مختلفة حول كيفية تطوير المنهج الأكاديمي لقسم المياه بكلية البيئة والموارد الطبيعية بجامعة الفاشر .

أخبار ذات صلة