الخرطوم 3-3-2022 (سونا)- أشادت الأستاذة انتصار التجاني مسؤول الجودة بالمجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية والعمل، باتباع إدارة التطوير الإداري والجودة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، موجهات المجلس الأعلى من خلال تطبيق برامج الجودة، لافتة إلى أن المجلس قام بفتح ما يقارب الـ42 مكتبا بكافة وزارات ومجالس الولاية في الفترة السابقة وان الحراك السياسي والتغيرات التي صاحبت الفترة الماضية عملت على إغلاق تلك الوحدات

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجودة الذي عقد اليوم بقاعة المرحوم الدكتور عبدالرحمن العشا، والذي استعرض عددا من الأجندة، وذلك بحضور المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم وعدد من مديري الإدارات العامة  حيث تم استعراض تقرير حول جودة الترخيص بالإدارة العامة للصيدلة وتقرير إدماج خدمات الصحة النفسية والإدمان إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وكشفت د. رؤى تاج السر مسؤول الجودة بإدارة الصيدلة عن تقرير رضا العميل والذي كانت أبرز نتائجه أن معدل الاستجابة لهذا العام كان بمعدل 50%، مقارنة ب32 % من العام الماضي، حيث كان عدد المرخصين أثناء شهر يناير 1729، والاستمارات مكتملة البيانات 866 استمارة .

وفي ذات الاتجاه كشفت اختصاصي نفسي رشا حسن رئيس قسم مكافحة المخدرات بإدارة مكافحة التبغ والمخدرات بالإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن وجود 450 مليون في العالم يعانون من اضطرابات نفسية.

وأشارت رشا إلى أن إدماج خدمات الصحة النفسية والإدمان مع مراكز الرعاية الصحية الأولية يقلل من الوصمة الاجتماعية ويعمل على تقليل التكلفة، مشيرة إلى وجود 30 مركزا تقدم خدمات الصحة المدرسية وعيادات الصحة النفسية ومركز الإرشاد النفسى ولفتت إلى نقص الكادر.

وقالت د. أشواق إبراهيم مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات إن الإدارة عملت على توزيع خطة للإدارات وانه من المتوقع أن تجد استراتيجية دمج خدمات الصحة النفسية والإدمان مع مراكز الرعاية الصحية الأولية، النور عبر مبادرة عوافي والتي تختص بمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان.

أخبار ذات صلة