الخرطوم 3/3/2022 (سونا)- أوضح مقرر سكرتارية مشروع ميثاق أهل السودان على الثوابت الوطنية أن اللجنة المبادرة عملت على وضع برنامج مكثف للتواصل مع القوى السياسية التي لم تتم مقابلتها من قبل ومع اصحاب المبادرات وحركات الكفاح المسلح الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان .

وكانت اللجنة المبادرة قد دشنت امس بمنبر (سونا) مشروع ميثاق اهل السودان على الثوابت الوطنية، وقال الدكتور محمد حمدان السميح مسؤول الاعلام والعلاقات العامة بسكرتارية المشروع أن المبادرة تتجه نحو إشراك أهل السودان كافة دون إقصاءً لأحد، واستشعارا للمخاطر المحدقة بالوطن وباتفاق القوى السياسية والمجتمعية والأهلية والطرق الصوفية، وأبان أن المبادرة ترتكز على الثوابت الوطنية.

 من جانبه قال دكتور امين محمود رئيس سكرتارية المشروع أن هنالك عدة مبادرات طُرحت، ولكن لم تُكلل بالنجاح و لم تُؤتي أُكلها وهنالك عجز في مواجهة مشكلات الوطن واقصاء للآخرين، لذا جاءت  مبادرة  ميثاق التوافق لحث الجميع على الاتفاق حول الفترة الإنتقالية.

 وأشار أمين الى أن أهم ملامح المبادرة تركزت على بناء مؤسسات الدولة وفق معايير مُتفق عليها من كافة الأطراف على أن  يكون الوطن ملك للشعب ومن يحكم خادم له.

وفي ذات السياق طالب بسرعة تنفيذ بنود اتفاقية سلام جوبا والترتيبات الأمنية لاستكمال المرحلة الانتقالية .

فيما تحدث كل من الفرشة صالح ارباب سليمان رئيس المجلس الاهلي لدار مساليت ، والمقدوم صلاح الدين محمد فضل والامير عثمان محمد علي نصر نيابة عن الإدارة الاهلية بالسودان والناظر هباني يوسف هباني .

أخبار ذات صلة