الخرطوم 4-3-2022 (سونا)- كشف وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، عن العمل مع منظمة الصحة العالمية لتأهيل وتدريب الكوادر بعدد ألف كادر مشيراً إلى إكتمال تدريب 130 كادر وأن المسوحات أكدت إرتفاع حالات الوفاة بطوارئ المستشفيات خلال ال24 ساعة الأولى على الرغم من مجانية العلاج.

وطالب المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة د.أسامة عبدالرحمن، بتوصيات الملتقى الصحي الأول بمركز عبدالحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية، طالب بالمتابعة الدقيقة للكشف الموحد للأطباء والزامهم بالعمل بالمستشفيات الحكومية أثناء ساعات العمل الرسمية مشيراً إلى معاناة أطباء الإمتياز من عدم التدريب جراء غياب بعض الاختصاصيين عن المستشفيات .

وشدد الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم د.محمد أحمد، بإعادة حاكمية وزارة الصحة الاتحادية على الوزارات بالولايات ووضع السياسات على ان تنفذها الوزارات الولائية .

وقدمت مديرة إدارة التخطيط بالإدارة العامة للطب العلاجي د. رجاء عثمان إبراهيم ورقة علمية حول استراتيجية قطاع المستشفيات، وتناولت  التفاصيل المتعلقة بعمل المستشفيات ، على مستوى النظام الصحي و تحليل الوضع الراهن و تحديد الفجوات في تقديم الخدمة و تحديد الأولويات و معوقات التطبيق، ولخصت اهم أولويات الإستراتيجية ، و التي اشتملت على عدد من المؤشرات أهمها الأهتمام بتأهيل البنية التحتية للمستشفيات ، توفير الأجهزة ، المعدات اللازمة ، التدريب و استبقاء الكوادر ، التركيز على التحسين المستمر للخدمات المقدمة بأقسام الطوارئ ، العناية المكثفة و انشاء نظام  قومي للإحالة و الإسعاف ، الاهتمام بالخدمات التشخيصية و بنوك الدم ، زيادة و تأمين استمرارية الصرف على قطاع المستشفيات.

أخبار ذات صلة