نيالا 17-3-2022 (سونا) - إنعقد بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور مؤتمر فتح المسارات والمراحيل وتأمين الموسم الزراعي لأول مرة في وقت مبكر إستعداداً للموسم الزراعي وحركة الرحل من الجنوب إلى الشمال عبر الولاية والتي تتسبب في أعمال عنف مميتة بين الرعاة والمزارعين خلال الموسم الزراعي.

وأكد والي جنوب دارفور بالإنابة، بشير مرسال حسب الله خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أن فتح المسارات والمراحيل يأتي في الأهمية القصوى لحكومة الولاية ويساهم بشكل كبير في إستقرار الإنتاج الزراعي والحيوانى مشدداً على ضرورة وضع توصيات واضحة وقوية لتجاوز الإحتكاك بين الطرفين.

وأكد حسب الله إلتزام الحكومة بتنفيذ توصيات المؤتمرالتي ستكون برنامج عمل للحكومة، وأشار حسب الله إلى أنها المرة الأولى التي ينعقد فيها مؤتمر لتنظيم العلاقة بين الرعاة والمزارعين في وقت مبكر بالولاية.

من جانبه أبان مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية المهندس حماد مطر، أن المؤتمر يخدم أغراض عديدة أهمها إستقرار الموسم الزراعي ويزيد في الانتاج والانتاجية مضيفا أن المؤتمر يتناول تفعيل القوانين التي تنظم عمل الرعاة والمزارعين، مؤكداً متابعة الوزارة اللصيقة لتنفيذ توصيات المؤتمر بالتنسيق مع والي الولاية.

وأشار مدير الحكم المحلي خالد عبدالله حسابو إلى أن المؤتمر ناقش ثلاث أوراق علمية، أهمها المسارات والمراحيل وقانون المراعي قدمها خبراء مختصين في هذا الشأن بجانب مناقشته نتائج المؤتمرات السابقة والحلول المتوقعة.

أخبار ذات صلة