الخرطوم فى 22-3-2022م(سونا) إحتفلت وزارة الزراعة و الغابات صباح اليوم بإنطلاق قناة المنتجين الفضائية برعاية وزير الزراعة و الغابات المكلف د/ أبوبكر عمر البشرى و بحضورعدد من مسؤولي الوزارة السابقين ووكيل الزراعة و الغابات المكلف عبد المجيد أحمد الطيب بجانب ممثلين من وزارة الثقافة و الإعلام و عدد من كبار المنتجين الزراعيين و المهتمين بالشأن الزراعي. و قال و كيل و زارة الزارعة و الغابات المكلف عبد المجيد أحمد الطيب لدي مخاطبتة الإحتفالية إن إنطلاق قنوات متخصصة في الإنتاج الزراعي تسهم بشكل كبير للتوعية بالقطاع الزراعي خصوصا المنتجين لافتا الى أن أكثر من 70% من السكان يعتمدون على هذا القطاع  مشيرا الى أن إتاحة فرص توعوية جديدة تسهم في تطوير القطاع الزراعي بنسبة %30 . و أبان  عبد المجيد الى تعاون الوزارة مع القناة  مبينا بأن تقوم القناة بتصحيح المفارقات في المجال الزراعي  لافتا الى أن حجم الموازنة العامة للقطاع  الزراعي تعادل 7% الى 8% من جملة الميزانية العامة .

و أشار الى أن ما يقارب ال90% من الإنتاج الزراعي يتمحور حول الزراعة المطرية داعيا الى زيادة رقعة المساحات المروية لرفع و تطوير القطاع الزراعي و أن مثل هذة القنوات المتخصصة في القطاع الزراعي تسهم بشكل كبير بالتوعية خصوصا لدى المنتجين بالقطاع الزراعي و تطوير البنى التحتية للقطاع بجانب مضاعفة الإنتاج .

من جانبه قال بروفيسور أحمدعلى قنيف وزير الزراعة الأسبق أن البلاد تواجه تحديا كبيرا في المجال الغذائي خصوصا و أن العالم  يواجه تحديا كبيرا إزاء الحرب الروسية الأوكرانية ، مطالبا الجهات الحكومية و المجتمع بإتخاذ كافة التدابير لتوفير غذاء أهل السودان من خلال مساندة المنتجين ، مؤكدا بأن الطرق  التعبوية و التثقيفية تسهم في عجلة الإنتاج خصوصا و إن كانت عبر قنوات متخصصة ،لافتا الى أن المنطقتين الروسية و الأوكرانية مناطق إنتاج زراعي و أن العديد من الدول تعتمد من خلال حاجتها للغذاء للشراء من تلك المناطق . الى ذلك قال رئيس مجلس إدارة القناة صديق ودعة أن المنتج يمكن أن يجد نفسة عبر تطبيق تقانة تعمل على معالجة التدهور الإقتصادي  لافتا الى أن القناة تأسست في العام 2019م برأس مال بلغ ال20 مليون جنيه سوداني و قد بلغ عدد المساهمين (313) مساهما مبينا أن القناة تخاطب نحو 20مليون منتج يعملون في القطاع الزراعي .

و قال المدير العام للقناة دكتورعبد الجبار حسين عثمان أن الطرق التثقفية و التنويرية تسهم بدعم جهود المنتجين و العمل على تحقيق الأمن الغذائي في البلاد مضيفا أن قناة (المنتجين) الفضائية ستغطي كل ولايات السودان  بطرح المشاكل التى تواجه المنتج السوداني الى صانعي القرار لإتخاذ القرارات المناسبة .  و أكد عبد الجبار أن القناة تسعى لإدخال كل مزارعي السودان و المنتجين بمجال الثروة الحيوانية و الشركات الزراعية و الأفراد كمساهمين حقيقيين في القناة واصفا أن خطوة التدشين خطوة صغيرة ، و لكنها وثبة عملاقة في تاريخ السودان.

 يشار الى ان  قناة المنتجين الزراعيين قناة مهنية مستقلة و فنية بحتة تعمل في مجال تطوير الإنتاج الزراعي و الحيواني و الغابي بجانب التنوير بالمراعي الطبيعية في البلاد  بالإضافة الى القيم المضافة للسلع و التجارة و الإستثمار و الصادرات للعمل بدفع المنتج السوداني و تطوير قدراته عبر مده بالمعارف و التقنيات الحديثة .   

و قدشهدت الإحتفائية تكريم عدد من الوزراء السابقين بالوزارة بجانب عدد من المهتمين في المجال الزراعي بهذة المناسبة .

أخبار ذات صلة