الفاشر 4-4-2022 (سونا)- إلتقى والي شمال دارفور بالإنابة الأمين العام لحكَومة الولاية الحافظ بخيت محمد،  اليوم بمقر حكومة الولاية بالفاشر بحضور المدير العام لوزارة الزراعة بالولاية د. إنعام إسماعيل عبد الله وفد الهيئة القومية للغابات الذي بدأ زيارة عمل إلى الولاية اليوم برئاسة مدير الشئون المالية والموارد الطبيعية بالهيئة ابوبكر يوسف، وذلك في مستهل زيارات وفد الهيئة إلى ولايات دارفور الخمس .

وقال عضو الوفد مدير الإرشاد والإعلام بالهيئة عبدالله أدم عثمان، في تصريح صحفي إن وفد الهيئة قدم تنويراً مفصلاً للوالي بالإنابة حول أهداف زيارتهم والتي قال إنها تجئ بغرض الوقوف ميدانياً على الأوضاع الراهنة للغابات بالولاية بعد موجات الجفاف والصراع والتعدي على الموارد التي شهدتها دارفور خلال السنوات الماضية، بخاصة الصراع على الموارد الغابية، مشيراً إلى أنهم نقلوا لحكومة الولاية رغبة الهيئة وإستعدادها للقيام بإستزراع المزيد من الأراضي وحجز المزيد من الغابات  للإبقاء على نسبة الـ٢٥٪ من الأراضي ذات غطاء نباتي.

وكشف عثمان عن تراجع تلك النسبة الى أقل من ١٠٪ ، في شمال دارفور التي باتت نسبة ٧٥٪ من مساحتها  صحراوية قاحلة أو شبه صحراوية، الأمر الذي قال إنه يتطلب تضافر الجهود الرسمية والشعبية وبمساعدة المنظمات الدولية للعمل في صعيد واحد من أجل تطوير الغابات بحجز وإستزراع المزيد من المساحات لوقف التدهور البيئي للمحافظة على وضع السودان الريادي في مجالات الإنتاج الغذائي وإنتاج الموارد الغابية.

من جانبه فقد رحب والي شمال دارفور بالإنابة الأمين العام لحكومة الولاية بزيارة وفد الهيئة القومية للغابات إلى الولاية وأصفا الزيارة بأنها مهمة لأنها ستعنى بواحدة من القضايا الجوهرية في حياة المواطنين، مؤكداً وقوف حكومة الولاية ودعمها للهيئة حتى تتمكن من إعادة إعمار ما دمرته الحرب في مجال الغابات.

فيما قال مدير الغابات بالولاية دكتور مصطفى محمد بشير جودة إن الوفد سيتفقد خلال الزيارة عدداً من مشاتل الغابات بالولاية، كما سيعقد سلسلة من اللقاءات المشتركة مع المهتمين لمناقشة أمر الغابات في الولاية.

أخبار ذات صلة