الخرطوم 8-4-2022(سونا) - تحت الرعاية السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ، انعقدت الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي تضمنت الاجتماع السادس والأربعين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي وذلك يوم 7 أبريل 2022 بمدينة جدة-المملكة العربية السعودية.

خلال الاجتماع قدم الاستاذ محمد عبيد المزروعي رئيس مجلس الإدارة -رئيس الهيئة كلمته التي تضمنت في مستهلها الشكر والتقدير إلى  خادم الحرمين الشريفين ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع،  وإلى حكومة وشعب المملكة للاستضافة الكريمة للاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية.

كما تقدم بالتهنئة إلى معالي الأستاذة  نادية فتاح العلوي - وزيرة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية لاختيارها رئيسًا للدورة السادسة والأربعين لمجلس مساهمي الهيئة.

في الاجتماع استعرض سعادة رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي عن انجازات الهيئة العربية لعام 2021 تضمن ما حققته الهيئة خلال العام من صافي أرباح بلغت نحو 26.1 مليون دولار أمريكي وأن حقوق المساهمين ارتفعت إلى نحو 1.01 مليار دولار أمريكي .

 وأبان سعادته أن البرنامج الاستثماري للهيئة للعام 2022 تم إعداده على ضوء موجهات الخطة الاستراتيجية للاستثمارات الزراعية للهيئة للفترة 2021 -2025 للاستثمار  في مشروعات جديدة ومشروعات قائمة وزيادة رؤوس أموال بعض الشركات وبرامج التأهيل والتوسعة لبعض الشركات القائمة بالإضافة إلى تمويل برامج القروض الدوارة لصغار ومتوسطي المزارعين في عدد من الدول العربية.

وأضاف سعادته ان الهيئة العربية على صعيد أداء الاستثمارات الزراعية خلال عام 2021، فقد بلغت قيمة الاستثمارات في الشركات القائمة والمشروعات قيد التأسيس والتنفيذ نحو 662 مليون دولار أمريكي تعادل نسبة %91 من رأس مال الهيئة المدفوع، وتشمل هذه الاستثمارات 53 شركة تختص بإنتاج السلع الغذائية الأساسية في الفجوة الغذائية العربية.

موضحا أن  الهيئة في مجال البرامج الإنمائية ونقل التقانات الزراعية الحديثة نفذت خلال عام 2021 نحو 40 برنامجا تنمويا وبلغ عدد المستفيدين من هذه البرامج نحو 77,423 مستفيد، وتحقيق زيادة كبيرة في إنتاجية المحاصيل نتيجة لاستخدام الحزم الزراعية الحديثة بنسبة فاقت 150%، كما ساهمت هذه البرامج في تطور واتساع المساحات المزروعة.

. كما أوضح سعادة رئيس الهيئة في كلمته أمام المجلس أن الهيئة نظمت عددا من الفعاليات في عام 2021 بالدول العربية وورش العمل للترويج للفرص الاستثمارية الزراعية المتاحة وشاركت الهيئة  في عدد من المؤتمرات والندوات والملتقيات والمعارض العربية والدولية والتي تمخض عنها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وفي الختام تقدم سعادته بوافر الشكر والتقدير لأصحاب المعالي على الدعم والمساندة التي تتلقاها الهيئة وأثرها الإيجابي في تعزيز دورها في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها كما تقدم بجزيل الشكر وصادق الامتنان إلى كل من جمهورية السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافتهما للمقر الرئيسي بالخرطوم والمكتب الإقليمي بدبي  وإلى أعضاء مجلس الإدارة على جهودهم وإسهاماتهم القيمة ولجميع الزملاء العاملين في الهيئة لما يبذلونه من جهد وعطاء، وللإخوة في الصناديق العربية المشتركة ولجنة التنسيق للاجتماعات السنوية المشتركة واللجان بوزارة المالية بالمملكة العربية السعودية على تنظيم هذه الاجتماعات..

أخبار ذات صلة