الجنينة  13 -4 - 2022 (سونا) - أكد حاكم إقليم دارفور المارشال مني أركو مناوي أهمية دور الإدارة الأهلية في بسط الإستقرار بالمنطقة ، جاء ذلك لدى لقائه اليوم بقيادات الإدارة الأهلية بالولاية بمباني الأمانة العامة لحكومة الولاية بحضورسلطان عموم دارمساليت سعد عبدالرحمن بحرالدين ومدير عام ديوان الحكم المحلي.

وأعلن مناوي عن خطة لإقامة مؤتمر للإدارة الأهلية بدارفور في الفترة المقبلة لمناقشة موضوعات دور الإدارة الأهلية في الماضي والحاضر والمستقبل ، منوهاً إلى تكليف نائبه د. محمد عيسى عليو  للإعداد للمؤتمر، فضلاً عن إعداد برنامج لتسيير فرق للقوافل الظاعنة للتبشير بالسلام بشأن تقديم التوعية التثقيفية للمزارعين والرحل والسعي لتجنب الإحتكاكات فيما بينهم في فصل الخريف .

وأضاف مناوي أن حكومته تسعى من أجل الإهتمام بقضايا المزارعين والرحل والنازحين وتقديم برامج خدمية تستوعب مشروعات طبية وتعليمية فضلاً عن الإستفادة من المنتجات الزراعية والحيوانية .

وأعرب حاكم إقليم دارفور عن أسفه للأحداث المتكررة بغرب دارفور ، لافتاً إلى أهمية فرض هيبة الدولة وإيقاف نزيف الإقتتال، وشدد على ضرورة قيام القوات النظامية بدورها المنوط بها وذلك تبرأة لخصم الجندية فيما يتعلق بحماية البلاد والمواطن بعيداً عن التبرير بأخذ التعليمات .

كما دعا الجميع بتغبير المفاهيم الإنسانية تجاه كرامة المواطن والعمل على الاحترام وقبول الآخر، مشيراً إلى خصوصية غرب دارفور في التاريخ، وإنضمامها إلى السودان طوعاً عبر إتفاق قلاني الذي يحق لهم بإعلان حق تقرير المصير .

وعلى صعيد متصل أكد سلطان عموم دارمساليت سعد عبدالرحمن بحرالدين رئيس الإدارة الأهلية بالولاية عزم الإدارة الأهلية لتنفيذ برامج وسياسات أقليم دارفور الداعمة لتعزيز الأمن والإستقرار وتوفير الخدمات الأساسية للمواطن، داعياً بضرورة تمكين رجل الإدارة الأهلية للقيام بدوره كاملاً في المجتمع، ووصف أن الوضع بالولاية يتطلب ضرورة تدخل السلطات الإتحادية لإيقاف الصراعات .

فيما طالبت قيادات الإدارة الأهلية بالولاية بوضع أولوية للقضية الأمنية لتحقيق الإستقرار المنشود .

أخبار ذات صلة