الأبيض 23-4-2022(سونا )- كشف مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان الذي يتخذ من مدنيه الأبيض مقراً له، ويعمل فى ولايات سنار شمال وغرب وجنوب كردفان أنه  من  المتوقع أن تقدم  المؤسسات المالية  التى تشمل مؤسسات التمويل الأصفر والبنوك  التجارية الاخرى  قروضا بقيمة 490 مليون جنيه لتمويل صغار المزراعين بمناطق عمل المشروع خلال العام الحالي.

وأوضح المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي للمشروع (لسونا) أن ذلك يأتى ضمن مواصلة المشروع في شراكته مع هذه المؤسسات  لتوسيع خدماتها المالية لتزويد المنتجين من أصحاب الحيازات الصغيره الذين تبنوا المسارات المحسنه التي أدخلها المشروع  بقروض موسمية  والدخول في شراكة تسويقية من خلال مرافق التخزين  أو تقديم قروض  بضمان المحاصيل المخزنه.

وأضاف أن هذه المؤسسات مطالبة بتقديم قروض لمقدمى الخدمات لتمليك معداتهم  الخاصه بهم.

 وأبان  المنسق الرئيسي للمشروع  أن عدد المزارعين ومقدمى الخدمات  الذين سيتم  تمويلهم بمؤسسات التمويل الأصفر بمناطق عمل المشروع يبلغ عددهم  6900  الف  مستفيد.

وأشار إلى أن ذلك يشمل المزراعين بالجمعيات التعاونية وأصحاب الجرارات   وتجار المدخلات وكلاء القرى، بإلاضافة إلى  الحدادين وأصحاب الورش و مقدمى  خدمات الرش وجمعيات الصمغ العربي.

لافتاً إلى أن   المشروع سيعمل في إستمرارية دعم تكوين وتدريب مجموعات الإدخار والتسليف في القرى التى لا يوجد فيها مجموعات تسليف وربطها بالموسسات المالية ومقدمى الخدمات الاخرين .

وقال المنسق الرئيسي للمشروع إن  جمله  مجموعات الإدخار والتسليف المقترح تكوينها  تبلغ 91 مجموعة  بعضوبه 2275 عضواً  بجانب إختيار 62 من  مرشدى  الإدخار والتسليف   وتدربيهم .

مبيناً أن المشروع سيقوم بتكوين 280 جمعية تعاونية وتدريبها وتسجيلها وتوفير الدعم المالى للإستثمار في ألأنشطه التجارية الصغيره من أجل تفعيل دورها وتقويتها لتكون قادره على تقديم الخدمات والمنافع  لأعضائها،  وذلك عبر ثلاثة مراحل حيث يوفر المشروع في المرحلة الأولي مليون  و500 الف جنيه لكل جمعية وذلك للإستثمار في مشروع تجاري قصير المدى  ثم  يدعم المشروع مبلغ 3 مليون جنيه للمرحلة الثانيه بشرط أن تساهم الجمعية التعاونية بمبلغ مليون جنيه من مواردها الذاتية وفى المرحلة الثالثة وسيدعم  المشروع كل جمعية ببملغ  4500 مليون جنيه .

وقال إن  الجمعيات التعاونية تساهم ببملغ  4500 الف جنيه  منها  2250مليون   جنيه كتمويل   كقرض من أحد البنوك.

وتوقع  المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي للمشروع أن يصل إجمالى  الدعم المقدم للجمعيات التعاونية إلى 203 مليون جنيه .

  وإستعرض سيادته عدداً من التدخلات التى سيقوم بها المشروع خلال الفترة القادمة والتى من بينها  بناء مرافق تخزين مجتمعية من أجل مساعده صغار المنتجين في الدخول في شراكة تسويقية مع مؤسسات التمويل الأصفر والتجار وشركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال وتسهيل حصول المنتجين علي قروض بضمان المحاصيل المخزنه في مرافق التخزين بجانب إكمال جميع المرافق المجتمعية التى تبلغ  14 مرفق  وإنشاء المعابر بمناطق عمل المشروع لربطها بمناطق التسويق وخلافها من التدخلات  المختلفه

وتشير (سونا) إلى أن المشروع  دخل  حيز  التنفيذ  فى 15 فبراير من العام 2018 بعد أن تم  توقيع  الإتفاقيه المالية بين الصندوق الدولى للتنمية الزراعيه إيفاد وحكومة السودان لفتره  ست سنوات  بمبلغ  47.5  مليون   دولار  ويتم تنفيذ ه في ولايات سنار، شمال وغرب وجنوب كردفان.

أخبار ذات صلة