سنجة 10-5-2022 (سونا) -بدأت ولاية سنار اليوم الخطوات العملية لادخال الطاقة الشمسية ( الطاقة البديلة) بالقطاع البستاني عبر محفظة البنوك باشراف بنك السودان المركزي فرع ولاية سنار وبرعاية والي الولاية.

 وقال والي سنار العالم ابراهيم النور خلال الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم بامانة الحكومة ان الطاقة والتشغيل هما عصب الانتاج مرحبا بالشركات التي اتت من الخرطوم للمساهمة في ادخال الطاقة الشمسية بولاية سنار وقال هذا شرف كبير لولاية سنار ان ترتاد هذا المجال خاصة ان الولاية رائده في الانتاج البستاني حيث تمتلك ٧٥ الف فدان بالقطاع البستاني تساهم فيها بنسبة ٩٠% من صادر الموز .

واكد العالم ان العقبة الوحيدة التي تقف امام انطلاق هذا القطاع هو الطاقة فاذا توفرت يمكن ان تكون ولاية سنار نموذج يحتذى للاستغلال الامثل لمواردها .

 من جانبه اوضح الهادي الصادق مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية ان مشروع الطاقة البديلة سيتم تمويله تمويل ذاتي من خلال الجمعيات التعاونية الخاصة بالمزارعين عبر اقساط من خلال محفظة البنوك وتمني نجاح المشروع .وقالت الاستاذة فاطمة عامر مدير ادارة البساتين ان الترتيب للمشروع بدأ منذ فترة مؤكدة علي اهمية ادخال الطاقة البديلة في القطاع البستاني نسبة للمعاناة التي يواجهها المزارعون بهذا القطاع  من ناحية ارتفاع تكلفة  الوقود والكهرباء .

ومن جانبها ابدت شركات التمويل الاصغر استعدادها لتدشين مشروع الطاقة البديلة بالولاية في اقرب وقت .

وتشير سونا الي ان الشركات الممولة هي الشركة السودانية للتمويل الاصغر وشركة عزمي وشركة فال وشركة ارادة اضافة لشركة دال للطاقة.

أخبار ذات صلة