الأبيض  16-5-2022 (سونا) - أكد الأستاذ فضل الله محمد علي التوم والي شمال كردفان المكلف على أهمية قيام مشروع  تمكين الشباب والمرأة عبر صفرية  النفايات .

جاء ذلك خلال مخاطبتة التوقيع على وثيقة المشروع بحضور أمين عام حكومة الولاية ومدير عام وزارة الصحة ومدير عام وزارة المالية ومفوض العون الإنساني والمديرين التنفيذيين للمحليات .

 وأشار الوالي الى الجهود المقدرة التي بذلتها منظمة إيكو سودان وشركائها  في طرح المشروعات الإستراتيجية لتوطين الصناعات المحلية والإستفادة القصوى من إمكانات المنظمات العاملة بالولاية خاصة التجربة الرائدة التي قدمتها منظمة إيكو سودان في تدوير ومعالجة النفايات بالطرق الحديثة التي تحافظ على البيئة  داعياً إدارة المشروع لبناء شراكات ذكية مع الجهات ذات الصلة والتشبيك المحكم مع المنظمات الأخرى.

 الأستاذ آدم نور المدينة أمين حكومة الولاية أوضح أهمية المشروع الذي يخدم المواطن ويتيح فرصاً ثمينة للشباب من الجنسين ، وقال إن التجربة جاءت متسقة مع خطط وبرامج الولاية التي تهدف الى ترقية البيئة الحضارية خدمة لإنسان شمال كردفان.

من جانبه أوضح الأستاذ صهيب حامد مدير منظمة إيكو سودان أن مشروع صفر نفايات تم تصميمه  بعد مشاورات ودراسات علمية مع الشركاء  .

وأضاف أن المشروع سيوفر أكثر من 4000 آلف فرصة عمل للشباب من الجنسين بجانب توفير للمواد الخام التي تدخل في الصناعات  التحويلية مثل صناعة الأسمدة العضوية ، متطرقاً الى عدد من المزايا التي سيقدمها المشروع من النفايات والمخلفات.

المتحدثون أجمعوا على أهمية المشروع الذي يُعد إضافة حقيقية للولاية وما يحققة من أهداف ، أبرزها تقديم فرص عمل ذات أثر سريع وعائد مادي يخفف الأعباء المجتمعية كما يخدم القطاع الزراعي في إنتاج الأسمدة العضوية ويحافظ على البيئة.

أخبار ذات صلة