الخرطوم 16-5-2022( سونا ) - إجتمع وزير الزراعة والغابات د . ابوبكر عمر البشرى  صباح اليوم   بالقاعة الصغرى بوزارة الزراعة ،  بمنسق مشروع الأرز حاج عطوة بحضور مدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) اوسامو ومنسق مكتب جايكا بالسودان د. حسن العبيد ومدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة د. فوزية عباس وبعض الجهات ذات الصلة  حيث استعرض الاجتماع تقرير عن المشروع القومي للارز بالسودان.   ووعد البشرى بدعم زراعة الارز في السودان قائلا  ان الارز محصول استراتيجي تسعى الوزارة لتمزيق فاتورته  حيث يعول عليه كثيراً بعد القمح لحل مشكلة الغذاء  .

واضاف البشرى ان السودان اصبح عضوا في  الائتلاف الافريقي لتطوير إنتاج الارز في افريقيا مشيدا بالمشاريع التي قدمت بواسطة الوكالة اليابانية بالسودان (جايكا) .

وأمن على أنشطة المشروع كما دعا الي التعاون بين الوكالة اليابانية والبحوث والإرشاد والمزارعين لتطوير العملية الزراعية بالسودان. من جانبه قال حاج عطوة ان مشروع الأرز بدأ في العام 2010  بدعم من المنظمة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) واستهدف ست ولايات منها النيل الأبيض بإعتبارها الولاية الرائدة في زراعة الأرز الى جانب  الجزيرة  ، القضارف , سنار ,نهر النيل, والولاية الشمالية مشيرا الى ان برنامج الارز يهدف الي انتاج تقاوى معتمدة بالتنسيق مع البحوث الزراعية .   من جانبه اخر قال اوسامو مدير مكتب الوكالة اليابانية جايكا بالخرطوم أن المشروع  ينقسم  الى مرحلتين  وكان الهدف الأساسي منه إدخال تقنيات الأرز وتم في هذه الفترة تدريب مجموعة من المهندسين  الزراعيين بالمجالات المختلفة.والمرحلة التانية إستهدفت إنتاج بذور نقية وتقديمها للمزارعين حتي يتمكنوا من زراعة وإنتاج الأرز بمساحات واسعة. الجدير بالذكر ان المشروع الآن يمضي في تصنيع الخبز بخلط الأرز والقمح معا.

أخبار ذات صلة