الخرطوم 22-5-2022 (سونا)- قام وفد من وزارة الصحة الاتحادية ومجلس التخصصات الطبية بزيارة إلى المستشفى الإقليمي لجراحة الأطفال بعنتيبى بجمهورية اوغندا بدعوة من منظمة الطوارئ الإيطالية Emergncy)  ) والتى تملك وتدير مستشفى السلام للقلب بضاحية سوبا بالخرطوم للتعرف على تجربة السودان وبغرض إقامة شبكة اقليمية لمعالجة حالات الأطفال المختلفة في التواصل، الاستشارات وتحديد المرضى من الدول المختلفة .

وقال د. أحمد فرح شادول الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية في تصريح عقب عودته من أوغندا إن الزيارة استمرت لمدة يومين بقيادة وزير الصحة الاتحادي المكلف والمدير العام للعلاقات الخارجية بوزارة الصحة،ووفد من التخصصات الطبية برئاسة د. أحمد فرح شادول الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية ، د. عبد المنعم محمد حامد من مجلس تخصص الأطفال، د. كمال خوجلى جراحة القلب، د. صلاح الباشا أمراض القلب عقد خلاله الوفد السودانى اجتماعا مع وزير الصحة الأوغندي، وحضور وزراء الصحة من 5 دول، بالإضافة إلى إدارات المنظمة الايطالية والمدير العام والمدير الإقليمي ومدير  مستشفى القلب في أوغندا ومدير مستشفى السلام في السودان قدمت فيه تجربة السودان، حيث أكد الاجتماع  دعم هذه الأنشطة والمحافظة عليها والاستفادة من التجربة واعتبارها من المشاريع المكملة في السودان واوغندا .

 وقال شادول إن المبادرة تعتبر مشاركة جيدة ويمكن تطويرها ايضاً لفتح فرص لنواب تخصص جراحة الأطفال إضافة إلى طاقم التخدير لتقديم خدمة التدريب بالمستشفى، كاشفا عن إضافة تخصصين بجانب تخصص التخدير والصيدلة.

ويعتبر مستشفى السلام للقلب الإيطالي الأول مشروع مشترك مع السودان بدأ في العام 2007 لتقديم خدمات مجانية  الف و500 عملية جراحية للأطفال 20٪ منها عمليات لأطفال من الدول المجاورة.

وأشار شادول الي التعاون الطبي بين مستشفى السلام ومجلس التخصصات الطبية حيث قام الأخير بمده بأربعة تخصصات مختلفة تشمل جراحة القلب، أمراض القلب، التخدير والأطفال.

وقال  شادول "الآن هناك تعاون مع مستشفى السلام في مجال تدريب وتوفيره فرص تدريبية في مجال الأطفال بكل من نيالا بورتسودان ومستشفى بشائر بالخرطوم"، مشيرا إلى أن نجاح التجربة في السودان شجع المنظمة على البدء فى مشروع ثان في اوغندا لبناء مستشفى إقليمى لجراحة الأطفال والذى تم افتتاحه العام الماضي ويستوعب كل أطفال الإقليم ويقدم خدمات العلاج والعمليات والمرافقة والمتابعة مجانا، وأضاف أن المستشفى يستقبل حالات  جراحة الأطفال من12 دولة من الإقليم من ضمنها السودان.

أخبار ذات صلة