الخرطوم 29-5-2022 (سونا)- استقبل مدير جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية البروفيسور سرالختم عثمان الأمين بمكتبه اليوم الدكتور بنيامين خان مدير العلاقات الخارجية بجامعة كتاهيا التركية برفقة الدكتور بولنت جراك أستاذ التاريخ بكلية الآداب بالجامعة والدكتور محمد كرفان لار مدير الجمعية الثقافية التركية .

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون العلمي والعلاقات الثنائية بين الجامعات السودانية والتركية المتمثل في تبادل الزيارات لأعضاء هيئة التدريس وقضايا العمل الثقافي والبحثي والأكاديمي ومجالات التعاون المشترك في المجال التنموي وفي خدمة المجتمع بحسب وظائف الجامعة وإجراء التعاون العلمي في استغلال مزارع الجامعة بغرب أم درمان وتمويل ذلك بالتنسيق مع الأنشطة الأكاديمية التركية مع الجامعات الإيطالية والفرنسية والاتحاد الأوربي ، مبينا أنه تم الاتفاق المبدئي على عدد من المشروعات المشتركة بين الجامعة والجانب التركي ستترجم إلى مذكرات تفاهم واتفاقيات بين الطرفين قريبا .

وقال مدير الجامعة "سنفتح علاقات خدمة مجتمع مع الجمعيات الثقافية التركية مع مركز النيلين للدعوة والإرشاد وقسم اللغة التركية بمدرسة الألسن وقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بالجامعة ".

وأضاف قائلا "الجامعة ستوقع اتفاقيات تعاون علمي مع عدد من الجامعات التركية في الفترة المقبلة" ، مبينا أن هذه الاتفاقيات ستعود بالخير للأساتذة والعاملين بالجامعة وخدمة المجتمع السوداني.

من جانبه أعرب مدير العلاقات الخارجية بجامعة كتاهيا التركية عن سعادته بزيارة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية والدور الذي تقوم به في العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع .

جدير بالذكر أن جامعة كتاهيا التركية نشأت في العام 1992 في مدينة كتاهيا بالأناضول وتضم الجامعة حوالى 10 كليات و3 معاهد و11 مدرسة مهنية ، ويبلغ عدد طلابها سنويا حوالى 45000 طالب.

أخبار ذات صلة