عطبرة 29-5-2022 (سونا) إلتزمت وزارة الصحة الإتحادية بتوفير بيئة العمل المناسبة للقابلات بولاية نهر النيل والإهتمام المباشر بالقبالة وتطوير وإصلاح القبالة في السودان عن طريق توفير قابلة لكل قرية، بجانب توفير الأجهزة والمعدات المطلوبة وسد العجز في القابلات بالولاية . .

ولفتت ممثل وزير الصحة الإتحادي مدير إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الإتحادية د.إسمهان الخير، خلال مخاطبتها الإحتفال باليوم العالمي للقبالة بولاية نهر النيل – عطبرة والذي نظمته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الإتحادية ، إدارة صحة الأم والطفل ممثلة في البرنامج القومي للصحة الإنجابية بالتعاون مع منظمة اليونسيف لفتت إلى أهمية دور القابلات في السودان ، مضيفة إن الإستثمار في القابلات يعني الإستثمار في الصحة ، وقالت إن القابلة هي ركيزة النظام الصحي ، مشيدة بدور الشركاء في العمل على تطوير القبالة في السودان، لافتة إلى دور القابلة في محاربة العادات الضارة بالمجتمع .

 

وإلتزم ممثل والي ولاية نهر النيل صلاح كركبة، بتسكين جميع القابلات في وظائف ثابتة بجانب إلتزامه بمنح كل قابلة مبلغ 500 ألف جنيه ومثلهم لمدرسة القابلات بالولاية ، ووعد ممثل الوالي بتوفير مقر دائم لجمعية القبالة في الولاية بجانب إدراج القابلات في الخارطة الإستثمارية للولاية .

وأكدت ممثل منظمة الصحة العالمية خلال الاحتفال الذي جاء تحت شعار "الإستثمار في القابلات يعني أسر أكثر رفاهية وأنظمة صحية قوية" د.هبة حسين، على إستمرار دعم المنظمة للقابلات لدورهم الكبير والفعال في المجتمع والعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية في مختلف المستويات، ملتزمة بتحسين التعليم بالنسبة للقابلة وتفير المعينات المطلوبة للعمل، مضيفة أن القابلة تسهم في تعزيز صحة المواطن السوداني بما فيها تشويه الأعضاء التناسلية للإناث .

من جهته إلتزم مدير التغطية الشاملة بوزارة الصحة الإتحادية د.عثمان سيد أحمد بتدريب القابلات حسب المستوى المطلوب ، مؤكدا على توفير عجز الولاية من القابلات والعمل على إحلال وإبدال أجهزة القبالة بشكل دوري ..

من جهتها طالبت ممثل القابلات بالولاية زهراء بشار، بتوفير الموارد المطلوبة للقابلات للعمل على خفض وفيات الأمهات والأطفال ، مضيفة أن القابلات هُن الأكثر حوجة للدعم والمساندة من قبل الجهات المختصة بالولاية ، لافتة إلى عدم وجود كادر مهني يمثل القابلات، مطالبة بإدارج القابلات في وظائف ثابتة بجانب العمل على تطوير القبالة في الولاية ، مشددة على دور القابلات الكبير الذي يسهم في خفض الوفيات ومحاربة العادات الضارة ودعم التدريب المستمر للقبالة .

يجدر ذكره ان الاحتفال شهده حضورا د.أمل مدير البرنامج القومي للصحة الإنجابية، وعبدالمنعم بله وزير الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية نهر النيل ، ووزير البنى التحتية مهندس معتصم الطاهر، ووزير الثقافة والإعلام خالد سيف الدين، ولؤي مصطفى وزير الشباب والرياضة، وممثل شرطة الولاية العميد عرفة محمد إبراهيم بجانب المدير التنفيذي لمحلية عطبرة.

أخبار ذات صلة