الخرطوم  30-5-2022(سونا) أعلن المهندس هشام على احمد وزير النقل والطرق والجسور المكلف عن  تشكيل ثلاث لجان للتعامل مع الحريق الذى شب بميناء الامير عثمان دقنة بسواكن الاسبوع الماضى تشمل لجنة حصر الخسائر ومراجعة البضائع المرسلة، وحصر المواد التالفة والتعويضات وفقا لللوائح والقوانين التى تحكم الموانىء البحرية، بجانب لجنة  من الجهات المختصة للتاكد من اسباب الحريق،مشيرا الى وصول وفد فنى برئاسة عميد الى بورتسودان للتحرى والتحقيق .

واكد فى مؤتمر صحفى عقده اليوم برئاسة الوزارة ان لجنة التحقق من اسباب الحريق سترفع تقريرها خلال هذا الاسبوع منوها الى ان الحريق الذى اندلع فى المنطقة (ا) الارساليات قد ساعدت الرياح على انتشاره بجانب وجود مواد بلاستيكية وغازات مضغوطة وعطور،لافتا الى عدم وجود خسائر فى الارواح او اصابات وان عدد الطبالى المحروقة يتراوح ما بين( 1200 و1500)طبلية.

 واضاف انه فور وصوله ولاية البحر الاحمر قد اصدر عددا من التوجيهات والقرارات وتفعيل القرار الوزارى الخاص بمراجعة آليات العمل بالميناء، والايفاء بالمعايير الدولية المتعلقة بسلامة الموانئ، والتوجيه كذلك بتوصيل شبكة مياه من البحر مباشرة لدعم وسائل الاطفاء بالميناء، والتوجيه  بالشروع الفورى فى تنفيذ دليل المتعاملين مع الميناء، مؤكدا عودة الميناء للعمل امسية الجمعة الماضية بمغادرة اول سفينة.

من ناحية ثانية اكد الوزير اتجاه الدولة لعودة شركة الخطوط البحرية السودانية لسابق عهدها من خلال الجهود الجارية لتطويرها  بالتعاون مع القطاع الخاص ، بزيادة اسطولها لتعزيز عمليات الصادر  وتقليل سعر نقل الحاوية ، مشيرا الى انه تم الاتفاق الاسبوع الماضى على شراء باخرتين بالاضافة الى دخول الشركة فى اتفاق مع الاكاديمية البحرية السودانية لمنح الرخص ولتكون الشركة المنصة الرئيسية لتدريب الطلبة البحريين.

واقر الوزير بوجود مشكلتين فى طريق تطوير الموانئ اولها وجود الجسم الرقابى داخل الجسم التنفيذى ،داعيا الى ضرورة فصل السلطة البحرية عن الهيئة ،مشيرا الى اجازة قانونها من قبل المجلس السيادى وفى انتظار الاجازة النهائية ،مبينا ان المشكلة الثانية تتمثل فى ترهل العمالة بالموانئ اذ يبلغ عدد العاملين حاليا 14800 بينما الطاقة القصوى المطلوبة لتشغيلها تبلغ 6 آلاف من العاملين الامر الذى اثر سلبا على العمل.

من جانبه كشف المهندس عبد العظيم حسب الرسول المدير العام لشركة الخطوط البحرية السودانية عن تدشين برنامج تشغيل الحاويات بدون سفن فى يونيو المقبل، مشيرا الى شراء 4 سفن (شراء ايجارى لمدة تتراوح بين 5و7 سنوات).

واضاف ان الشركة قد وقعت اتفاقية خطوط سفن مع جدة ودبى وتعمل لتسيير خط مباشر مع ميناء ام على  ،منوها الى ان  اتفاق الشركة مع الغرفة التجارية شمل الشراء الايجارى للحاويات بين سواكن وجدة.

أخبار ذات صلة