الخرطوم  31-5-2022 (سونا) - قالت الهيئة العامة للارصاد الجوية  إن الزراعة المطرية هذا العام  سوف تجد كمية كافية من مياه الأمطار. وكانت الهيئة قبل أيام  قد أعلنت توقعاتها لموسم أمطار ٢٠٢٢م. واعتمدت التوقعات على درجات حرا رة سطح المحيطات، مثل المحيط الهادي حيث تشير درجات حرارة سطح البحر إلى حالة لا نينا وتصاحبها في الغالب أمطار أعلى من المعدل في السودان. كما اعتمدت التوقعات على قطبية درجات الحرارة في المحيط الهندي.

و اعتمدت التوقعات أيض على معدلات الأمطار للفترة ١٩٩١ - ٢٠٢٠م في السودان. و هذا المعدل أعلى من المعدل الذي كان يستخدم في السنوات الماضية وخلصت التوقعات إلى امطار أعلى من المعدل في كل السودان.

وأشارت الهيئة  إلى أن بداية الموسم سوف تكون في أوقاتها المعتادة بإستثناء منطقة جنوب دارفوروقالت إن فترات انقطاع المطر (الصبنات) سوف تكون في حدودها الطبيعية.

ووذكرت الهيئة حسب التوقعات  أن المراعي سوف تكون جيدة بوجه عام وستتجمع في الحفاير كمية كبيرة من مياه الامطار تغطي فترة طويلة من فترة ما بعد الخريف. و  تنمو الغابات بصورة جيدة و تكون هنالك وفرة في منتجات الغابات.

من ناحية أخرى ينتظر أن تحدث سيول في مناطق كثيرة و فيضانات في المدن، و سيول تؤثر على مسارات قطعان الماشية. و يتوقع انتشار اكبر للأمراض ذات العلاقة بوفرة المياه مثل الملاريا و الدوسنتاريا و غيرها. واوصت الهيئة  بالاستعداد الكبير لموسم امطار هذا العام.

 

أخبار ذات صلة