الخرطوم 31-5-2022 (سونا)- أكدت الأستاذة بثنية ابراهيم دينار وزير الحكم الاتحادي ضرورة وضع أسس ومعايير التخصيص الرأسي والأفقي لقسمة الإيرادات بين المركز والولايات والوصول إلى معايير القسمة العادلة، داعية الولايات لتنمية مواردها .

واشارت بثينة لأهمية تحديث المعايير لتحديد أنصبة الولايات بعد أن يتم تكوين مفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات .

جاء ذلك لدى ترؤسها لاجتماع لجنة وضع أسس ومعايير التخصيص الرأسي والافقي لقسمة الإيرادات والموارد مع ولاة الولايات بمشاركة كافة الولايات ببرج وزارة المالية وأمنت على قيام المفوضية.

من جانبه دعا عبدالله ابراهيم علي وكيل وزارة المالية الولايات لتطوير أدائها فى إيراداتها الذاتية وزيادة استثماراتها، مشيراً إلى مساعدة الولايات في معالجة معوقات الاستثمار وتقديم كافة التسهيلات لها والجلوس مع بنك السودان لمعرفة طرق التمويل المصرفي والاستفادة من قوانين ومتطلبات الشراكة بين القطاع الخاص والعام ، بجانب إنشاء وحدات في المركز والولايات بغرض إحداث ترابط بينهم مبينا أن قانون الاستثمار يمنح امتيازات عديدة للمستثمرين.

إلى ذلك أشاد الحضور وولاة الولايات بالورقة التي أعدتها آمنة ابكر رئيسة فريق الخبراء وكيل وزارة المالية السابق ، مشيرين إلى مساهمتها القيمة التي قدمتها في تحديد القسمة والأنصبة .

أخبار ذات صلة