الخرطوم 31-5-2022 (سونا)- أقامت الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم الاجتماع الأول لبرنامج وزارة الصحة ولاية الخرطوم منشأة معززة للصحة والذي عقد اليوم بقاعة المدير العام.

ووصف د.صلاح الدين حسن مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة تطبيق برنامج وزارة الصحة منشأة معززة للصحة بأنه يسهم في دفع مسيرة العاملين في الحقل الصحي، واعدا بأن تمتد تلك الدفعة إلى المستشفيات والمراكز الصحية لتصبح معززات لبرامج الصحة والدخول إلى بيئات أكثر  تخصصية والخروج بأفكار جديدة  تجد حظها من التنفيذ عبر الشراكات.

 لافتا إلى  ضرورة إدراج كافة الدرجات الوظيفة  العاملة في الصحة  إلى ذلك البرنامج، موضحا أن كافة الأعضاء مهمون في تلك المرحلة.

 في وقت تحدثت فيه الأستاذة داليا عبد القادر مدير إدارة النماذج المعززة للصحة وعرفت  تعزيز الصحة بأنها (تمكين الناس من زيادة التحكم في صحتهم والسيطرة على مستوى تعزيز الصحة من خلال تطوير استراتيجيات الصحة).

أما فيما يختص بتوفير بيئة صحية في العمل قائمة على الوقاية والتدخل لتقليل حجم المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرض لها العمال وتعزيز سبل الرفاهية لهم فقد وعدت بتنفيذ دورات للعمال في الأيام القليلة القادمة باعتبارهم حجر الزاوية ويقع عليهم العبء الأكبر في تحسين المظهر العام للوزارة.

وأشارت الأستاذة رشيدة إسماعيل مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة لسعي الوزارة في سد النقص في بعض المؤهلات  وعمل الترقيات  للعاملين وحفظ حقوقهم وتبصيرهم بالواجبات الموكلة إليهم.

ممثل إدارة التنمية بالوزارة دعا إلى ضرورة وضع خريطة توضيحية ولوحات إرشادية لتوضيح مسارات الوزارة وعمل النافذة الموحدة لتسهيل إجراءات المواطن مع الجودة في إنشاء المباني وتنفيذ برنامج 5s للمكاتب الإدارية .

ممثل إدارة تعزيز الصحة بالشؤون المالية والإدارية أشار إلى ضروره تناسب عدد المكاتب  مع عدد الموظفين مع وجود عدد كاف من دورات المياه الصحية وقيام استراحة للعاملين وحدائق وعيادة ونظام لتحفيز العاملين ونظام لنقل النفايات بألوان مختلفة والتخلص من الانقاض والملفات والعمل على الرضا الوظيفي للعاملين.

في الختام تحدثت الأستاذه لمياء عبدالرحمن مدير وحدة تعزيز الصحة بالرعاية الصحية الأولية عن ضرورة الالتزام بتهيئة كافة الاشتراطات الصحية للخدمات المساندة وعمل لجان تنفيذية للإدارات المتشابهة في التكاليف للتسريع بالقيام بالأعمال الموكله لديهم.

أخبار ذات صلة