الأبيض 1-6-2022(سونا) - إنعقدت اليوم بشمال كردفان ورشة تحققية لمشروع الأصماغ من أجل التكييف وتخفيف التغيير المناخي  بقاعه أمانه الحكومة بالأبيض، والتى نظمتها  الهيئة القومية للغابات لمشروع الأصماغ من أجل التكيف وتخفيف التغيير المناخى، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو بمشاركة واسعة من الجهات ذات الصلة.

وأكد الأستاذ آدم الطيب نور المدينة، الأمين العام لحكومة الولاية الوالي بالإنابة  خلال مخاطبتة الجلسة الإفتتاحية علي أهمية هذه الورشة  والمشروع الذي يقوم على المشاركة المجتمعية والإهتمام بالمنتجين، داعياً إلى ضرورة التحقق من المجتمعات المستفيدة والتعاون والمشاركة في تنفيذ أنشطة المشروع وملاءمة خطط التكييف السابقة واستمرارية الإتفاقيات المجتمعية وتوسيع حزام الصمغ العربي بالولاية وتمنى أن تحقق الورشة الأهداف الإستراتيجية للمشروع.

 وأشار إلى الدور المرتجى من العلماء والباحثين ومؤسسات التعليم العالي بالولاية في إخضرار الولاية والمساهمه في إنجاح المشروع.

وأكد دعم حكومة الولايه لمخرجات الورشة وإنزالها  علي أرض الواقع.

الدكتور حاتم جمعه المرضى المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية عضو اللجنة التنفيذيه للمشروع، أشار إلى الأهميه الإستراتيجية والاقتصادية لشجرة الهشاب، مشيراً إلى أن الورشة جاءت بعد أنعقاد ورش المحليات المستهدفة بالمشروع.

وأضاف أن اهداف المشروع جاءت متسقة تماماً  مع خطط وبرامج وزارته للتعامل مع قضايا المناخ، مبيناً أن شمال كردفان هى من أكثر الولايات تاثراً بالمناخ، وأكد علي أهمية الدعم الرسمى والشعبى للمشروع .

وأوضح ممثل منظمة الزراعة والأغذية أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين سبل كسب العيش للمجتمعات الريفية، وأكد أن منظمة الفاو هي الشريك لتنفيذ المشروع للإهتمام بشجرة الهشاب، مشيراً إلى أنشطة المشروع، وداعياً المجتمعات المحلية الإستفادة من هذا المشروع.

المهندس  محمدين الأمين محمدين مدير غابات ولاية شمال كردفان منسق المشروع، أكد على ان أهمية هذا المشروع تنبع من الإهتمام بالمجتمعات المحلية والتركيز على شجرة الهشاب وأن هذه هي الورشة الرابعة للمشروع بعد إنعقاد ورش محليتي ام روابة والرهد التي حققت نجاحاً كبيراً.

وتشير (سونا) إلى أنه تم من خلال الورشة إستعراض  الأهداف للمناطق المستهدفة ومكونات المشروع  ومخرجاته.

أخبار ذات صلة